2024-10-07 - الإثنين
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

تطورات حرب روسيا واوكرانيا: فتح ممرات انسانية، وموسكو تحذر وتستعد لاقتحام كييف

تطورات حرب روسيا واوكرانيا: فتح ممرات انسانية، وموسكو تحذر وتستعد لاقتحام كييف
جو 24 :


في اليوم الـ12 من الحرب التي تشنها روسيا على أوكرانيا، أعلنت موسكو وقف إطلاق النار وفتح ممرات إنسانية في العديد من المدن الأوكرانية (كييف، ماريوبول، خاركوف، سومي)، وذلك بناء على طلب الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون من نظيره الروسي فلاديمير بوتين.

ودعا بيان روسي الجانب الأوكراني للالتزام بشروط إنشاء الممرات الإنسانية وضمان انسحاب السكان المدنيين والمواطنين الأجانب.

وبينما أبلغ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين نظيره التركي رجب طيب أردوغان أن العمليات العسكرية مستمرة حتى تتوقف القوات الأوكرانية عن القتال، أكد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أن بلاده لن تنهزم ولن تنكسر.

إنسانيا، تواصلَ الفرار الجماعي للمدنيين من أوكرانيا، وقال مفوض الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين إن أكثر من 1.5 مليون شخص عبروا من أوكرانيا إلى دول الجوار في 10 أيام، وذلك في اسوأ موجة لجوء داخل أوروبا منذ الحرب العالمية الثانية.

سياسيا، قال وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن إن الرئيس جو بايدن كان واضحا بأن إدارته لن تضع الولايات المتحدة في صراع مباشر مع روسيا.

موسكو تستعد لاقتحام العاصمة كييف

حذر مسؤولون في أوكرانيا من أن روسيا تحشد قواتها لشن هجوم واسع على العاصمة كييف.

وأفاد بيان صادر عن الجيش الأوكراني بأن الدبابات الروسية وقوات من المشاة تتقدم في مناطق قريبة من العاصمة استعدادا للهجوم، وذلك عقب الاعلان عن فتح ممرات انسانية آمنة لإجلاء المدنيين.

الأرقام تكشف حجم المأساة

ومع دخول الحرب يومها الـ12، ارتفعت العديد من المعطيات على الأرض إلى مستويات مليونية في بعض الجوانب، حيث ذكرت شبكة "سكاي نيوز" البريطانية في تقرير لها، أن نحو 1.5 مليون لاجئ أوكراني فروا من بلادهم نحو البلدان المجاورة.

وكان العدد في حدود 100 ألف لاجئ في أول يومين من الحرب، فيما تفيد التوقعات بأن العدد ربما يرتفع نحو 4 ملايين لاجئ بحلول الصيف.

وذكرت الأمم المتحدة أن أكثر من ألف مدني قتلوا في الحرب في الفترة الواقعة من 24 فبراير إلى 4 مارس، فيما تعتقد المفوضية السامية لحقوق الإنسان أن الأرقام الحقيقية أكبر من ذلك بكثير.

وفي منطقة دونيتسك الانفصالية، ذكرت قناة تابعة للبرلمان الأوكراني أن 52 مدنيا قتلوا وأصيب 267 آخرين بنيران القوات الروسية.

ونقلت وكالة "رويترز" عن الحكومة الأوكرانية أن قواتها قتلت 11 ألف جندي روسي منذ بداية الحرب، فيما لم تعترف موسكو سوى بمقتل نحو 500 جندي وإصابة قرابة 1600 آخرين حتى الآن.

وتعتقد وزارة الدفاع البريطانية أنه "من شبه المؤكد أن العدد الفعلي للخسائر أعلى بكثير وسيستمر في الارتفاع".

وليس من الواضح عدد الجنود الأوكرانيين الذين قتلوا في الحرب.

روسيا تحذر، و"ضوء أخضر" أميركي

أعطت الولايات المتحدة بولندا الضوء الأخضر لمنح كييف مقاتلات حربية، في وقت حذرت موسكو الدول المجاورة من استقبال طائرات مقاتلة لكييف.

وذكر وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، أن بلاده تجري محادثات مع وارسو من أجل إبرام صفقة تسمح لطيارين أوكرانيين باستخدام مقاتلات حربية بولندية لمواجهة التفوق الجوي الروسي.

وتسعى الصفقة لمنح كييف 28 مقاتلة حربية روسية الصنع من طراز "ميغ 28"، على أن تعوض الولايات المتحدة وارسو هذه الطائرات بمجموعة من طائرات "إف -16".

وقال بلينكن في مقابلة مع شبكة" "سي بي إس":" الأمر حصل على الضوء الأخضر. في الحقيقة، نحن تنحدث مع أصدقائنا الآن بشأن ما يمكن سد احتياجاتهم إذا اختاروا توفير هذه المقاتلات للأوكرانيين".



(سكاي نيوز + روسيا اليوم + الجزيرة + BBC)
 
تابعو الأردن 24 على google news
 
ميثاق الشرف المهني     سياستنا التحريرية    Privacy Policy     سياسة الخصوصية

صحيفة الكترونية مستقلة يرأس تحريرها
باسل العكور
Email : info@jo24.net
Phone : +962795505016
تصميم و تطوير