2024-05-13 - الإثنين
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

نواب يطالبون بالافراج عن المعتقلين والتوقف عن نهج تكميم الأفواه

نواب يطالبون بالافراج عن المعتقلين والتوقف عن نهج تكميم الأفواه
جو 24 :


مالك عبيدات - طالب أعضاء في مجلس النواب بالإفراج الفوري عن كافة معتقلي الرأي، والتوقف عن نهج نصب الكمائن لأصحاب الرأي، بما فيهم الصحفيون، وعدم استمرار الزجّ بهم في السجون.

وقال النواب لـ الاردن24 إن الإعتقالات لا تتوافق مع مرحلة الاصلاح السياسي التي يسير الأردن باتجاهها، مشددين على رفضهم مبدأ حجز حرية مواطن بنا على أي رأي أو انتقاد يطلقه.

ولفتوا إلى وجود مزاجية بتطبيق القانون والدستور على المواطنين وفي قضايا الرأي تحديدا، والتصيّد للناشطين المخالفين آراء الحكومة.

حداد: الاصلاح يحتاج توفير مناخ حرّ

ودعا رئيس لجنة الصحة والبيئة النيابية، الدكتور فريد حداد، إلى اطلاق سراح معتقلي الرأي ووقف ملاحقة النشطاء لنتمكن من اجراء اصلاح سياسي.

وقال حداد لـ الاردن24 إن الاصلاح السياسي يحتاج لإشاعة مناخ حرّ يشجّع المواطنين على الانضمام للأحزاب السياسية، ووقف مراقبة المواطنين الذين يعبّرون عن آرائهم عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

ولفت حداد إلى أن تشجيع المواطنين على الانضمام للأحزاب بحاجة إلى رسائل ايجابية، مشيرا إلى أن المناخ الحالي غير مشجع، ولا بدّ من إعادة النظر بالممارسات الحكومية ليقتنع المواطنون بالانضمام للأحزاب.

العتوم: تكميم الأفواه يفقد المواطن الثقة بمؤسساته

وطالب النائب زيد العتوم بالافراج الفوري عن معتقلي الرأي، وعدم استمرار توقيف الصحفيين، وإنهاء الاعتقالات، وذلك من أجل تعزيز الثقة بمؤسسات الدولة واشاعة مناخ الحريات بالمملكة.

وأضاف العتوم لـ الاردن24 إن الانتقاد والتعبير عن الرأي حقّ مشروع كفله الدستور والقانون، ولا يجوز الاستمرار بتوقيف الصحفيين والمواطنين طالما أن هناك عدم مساس بحياة الأشخاص الخاصة.

وأكد العتوم رفضه المساس بالاعلام والسلطة الرابعة، وحقّ الصحفيين في نقل الحقائق والتعبير عن آرائهم بالقضايا الوطنية وانتقاد ما يرونه خطأ من القرارات والسياسات.

وشدد العتوم على أهمية وقف سياسية تكميم الأفواه باعتبارها تؤدي إلى فقدان المواطنين ثقتهم بمؤسسات الدولة.

مشوقة: مواد فضفاضة ومزاجية في التطبيق

وأيّد النائب عدنان مشوقة زميليه بالمطالبة باطلاق سراح معتقلي الرأي والموقوفين على خلفية قضايا تمس حرية الرأي والتعبير، نظرا لما تمثله من مخالفة صريحة للدستور.

وأضاف مشوقة لـ الاردن24 إن هناك مزاجية بتطبيق القانون والدستور على المواطنين، ومنها قضايا الرأي.

وقال مشوقة: نظريا، القوانين لدينا مثالية، لكنّها عند التطبيق تكون مختلفة تماما، نظرا لوجود مواد فضفاضة يتم استخدامها بطرق مختلفة.

 
تابعو الأردن 24 على google news