2024-10-07 - الإثنين
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

الخرابشة: الوضع المالي لا يسمح بدعم غير الأردنيين في التعرفة الكهربائية

الخرابشة: الوضع المالي لا يسمح بدعم غير الأردنيين في التعرفة الكهربائية
جو 24 :
أكّد وزير الطاقة والثروة المعدنية، صالح الخرابشة، الأربعاء، أنّ الوضع المالي الأردني لا يسمح بدعم غير الأردنيين من خلال التعرفة الكهربائية، ويجب أن يدفعوا بسعر الطاقة الكهربائية غير المدعوم.

وأضاف الخرابشة، خلال اجتماعه مع لجنة الطاقة والثروة المعدنية النيابية، أن "الرسوم المفروضة على مشغلي أنظمة الطاقة المتجددة وتنظيم قطاع الطاقة، جزء من إعادة هيكلة التعرفة الكهربائية، التي تهدف إلى إزالة جزء من تشوهات موجودة في نظام التعرفة الكهربائية المعمول.

وتابع، أن إزالة جزء من التشوهات يقلل عدد الشرائح وسهولة تبسيطها وتطبيقها، حيث إنّ أي مبالغ سيوفر من خلال إعادة هيكلة هذه التعرفة ستوجه للقطاعات الانتاجية المختلفة "صناعية، وتجارية، وزراعية، وسياحية، وصحية".

واعتبر ان القطاعات الإنتاجية "تحتاج دعم لتخفيف الكلف عليها، وإعادة الهيكلة أيضا تشمل القطاع المنزلي".

وأشار، إلى أن تخفيض التعرفة الكهربائية على القطاعات الإنتاجية من المفترض أن تنعكس إيجابيا على الأسعار وزيادة فرص التشغيل.

ولفت، إلى توجيه المبالغ للقطاعات الإنتاجية لتخفيف الأعباء عليهم لإنتاج سلع أكثر وتقديم خدمات أكثر وتوفير فرص عمل الذي نحن نحتاجه حاليا.

وأكّد الخرابشة، أن أي فاتورة كهرباء قيمتها المالية أقل من 50 دينار واستهلاكه أقل من 600 كيلو واط ساعة "لن تتأثر"، ومن استهلاكه أكثر من 600 كيلو واط ساعة سترتفع قيمة فاتورته 10 دنانير و34 قرش.

رئيس لجنة الطاقة النيابية، النائب فراس العجارمة، قال، إنّه "يجب وجود خطة بديلة في حال ارتفاع أسعار النفط إلى قيم لا تتحملها خزينة الأردن".

وأضاف العجارمة، "يجب أن يكون الأردني على بينة من آلية تسعير الكيلو واط الذي يستهلكه ويعتبره سلعة يومية ترتبط بحياته بكل أنماط حياته، مطالبا معرفة آلية تسعير الكيلو واط - ساعة في الأردن".
 
تابعو الأردن 24 على google news
 
ميثاق الشرف المهني     سياستنا التحريرية    Privacy Policy     سياسة الخصوصية

صحيفة الكترونية مستقلة يرأس تحريرها
باسل العكور
Email : info@jo24.net
Phone : +962795505016
تصميم و تطوير