jo24_banner
jo24_banner

حلّ لجنة الصحة.. النواب اذ ينقلون الازمة من الحكومة الى البرلمان!

حلّ لجنة الصحة.. النواب اذ ينقلون الازمة من الحكومة الى البرلمان!
جو 24 :
 


أحمد الحراسيس - يُناقش مجلس النواب في جلسته المقرر عقدها يوم الإثنين القادم قرار اعتبار لجنة الصحة والبيئة منحلّة حكما لفقدانها الحدّ الأدنى لعدد أعضائها، وذلك بعد استقالة النواب: (عبد الرحيم المعايعة، احمد السراحنة، محمد الخلايلة، تيسير كريشان، احمد عشا، مروة الصعوب، محمد العبابنة).

الواقع أن قرار استقالة النواب من لجنة الصحة كان مفاجئا وغير مفهوم، فقد جاء بشكل جماعي، ولم يوضح أيّ منهم سبب استقالته في المذكرة التي رفعوها إلى رئيس مجلس النواب، باستثناء اثنين؛ أحدهم قال إن السبب "ظروف قاهرة"، وآخر قال إن الاستقالة تأتي لأسباب شخصية، لكن لم يُفهم كيف تصادف تزامن هذه الظروف القاهرة والأسباب الشخصية مع الاستقالات غير المسببة الأخرى.

بعض وسائل الإعلام حاولت الترويج لكون تلك الاستقالة جاءت احتجاجا على اتفاقية العلاج بين الحكومة والمستشفيات الخاصة والتأمين الصحي الشامل، ورفض وزير الصحة الاستجابة لموقف اللجنة بهذا الخصوص، والواقع أن هذا السبب غير منطقي على الإطلاق.

وإن صحّ السبب المعلن، وقد حاولت الاردن24 التواصل مع عدد من النواب المستقيلين ورئيس اللجنة الدكتور فريد حداد إلا أن أحدا منهم لم يُجب، فإن المستقيلين بقرارهم يكونوا قد نقلوا الأزمة من الحكومة إلى ملعب النواب!

الأصل بالنواب المستقيلين واللجنة النيابية أن توصي مجلس النواب بحجب الثقة عن وزير الصحة الدكتور فراس الهواري عِوضا عن نقل الأزمة من الحكومة إلى المجلس!

ما جرى يعيدنا إلى مربّع تشكيل اللجان النيابية، فالملاحظ أن لجنة الصحة تضمّ أشخاصا غير متخصصين، تماما كما هو حال كثير من اللجان، بل أن رمزا قانونيا مثل عميد نقباء المحامين صالح العرموطي يُستبعد من اللجنة القانونية ولا يجري اختياره عضوا للجنة القانونية مع أن المنطق يفرض أن يكون رئيسا لها!


تابعو الأردن 24 على google news