jo24_banner
jo24_banner

العسعس واستيتية يثيران غضب نواب.. وكريشان يرفض تجريح الوزراء

العسعس واستيتية يثيران غضب نواب.. وكريشان يرفض تجريح الوزراء
جو 24 :


احتجّ النائب عبدالله علي عواد على عدم اجابة وزير المالية الدكتور محمد العسعس ومدير عام دائرة الجمارك جلال القضاة على مذكرة نيابية وقعها (73) نائبا بخصوص احالات موظفين في دائرة الجمارك إلى التقاعد.

وتساءل عواد في مداخلته، التي غلُب عليها طابع الغضب، فيما إذا كان وزير المالية محصّنا من الرقابة والمساءلة "وعليه فيتو"، قائلا إن النواب ليسوا "كراسي".

وفي مداخلة أخرى، أبدى رئيس لجنة العمل والتنمية النيابية، حسين الحراسيس، استياءه من تعاطي الوزراء مع النواب واللجان النيابية، مثنيا على ما ورد في مداخلة زميله عواد.

وقال الحراسيس إن لجنة العمل ومنذ أكثر من شهر تدعو وزير العمل إلى اللجنة دون أي استجابة، مشددا على ضرورة أن يعي الوزراء دور مجلس النواب، فيما قال إن هناك تطاولا كبيرا من الوزراء على مجلس النواب.

وردّ نائب رئيس الوزراء ووزير الإدارة المحليّة، توفيق كريشان، على مداخلات النواب بالقول إن العلاقة بين الحكومة والبرلمان يحكمها وينظمها الدستور والنظام الداخلي لمجلس النواب، داعيا إلى أن يكون الخطاب بين النواب والحكومة بمنتهى العقلانية وعدم التجريح.

وأضاف كريشان: لقد استمعت إلى تجريح لبعض الوزراء وأرجو أن لا يتكرر هذا، هناك قنوات دستورية متاحة أمام النواب، بإمكانه حجب الثقة عن الوزير أو الحكومة، أما التجريح فأرجو أن لا يحدث هذا.

وردّ عواد على حديث كريشان بسؤاله: "هل الحديث عن فيتو على وزير المالية هو تجريح؟ أريد من نائب الرئيس أن يحدد أين حدث التجريح؟ هل قمنا بسبّ أحد الوزراء؟"، فيما عبّر النائب عن استيائه من هذا الواقع قائلا إنه وفي حال استمرّ هذا الوضع فإنه سيحضر جلسات النواب من الشرفات مع المواطنين.

 
تابعو الأردن 24 على google news