2024-07-29 - الإثنين
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

ارتفاع التضخم في المملكة 6.2% خلال 8 أشهر

ارتفاع التضخم في المملكة 6.2 خلال 8 أشهر
جو 24 : أعلنت دائرة الإحصاءات العامة ، اليوم الأثنين، ارتفاع مستوى التضخم بنسبة 6.2% خلال الثمانية أشهر الأولى من العام الحالي مقابل 4.1% للفترة ذاتها من عام 2012.
وقالت الإحصاءات، إن هذه الزيادة جاءت نتيجة لتأثر الأسعار بارتفاع الوقود والإنارة والنقل، مشيرة الى أن من أبرز المجموعات السلعية التي ساهمت في هذا الارتفاع مجموعة النقل والوقود والانارة والإيجارات واللحوم والدواجن والخضروات، فيما انخفضت أسعار مجموعات أخري مثل "التبغ والسجائر" و"العناية الطبية" و"الحبوب ومنتجاتها" والزيوت والدهون.
وأوضحت الاحصاءات، في بيان صحفي ، أن أسعار المستهلك ارتفعت خلال الشهر الماضي 5% مقارنة بالشهر ذاته من عام 2012 فيما ارتفع بنسبة 0.4% مقارنة مع شهر تموز من هذا العام.
وكانت الأسعار قد شهدت ارتفاعا في الأردن منذ تشرين الثاني الماضي بعد ان استكملت الحكومة تحرير أسعار المشتقات النفطية التي ارتفعت بنسب كبيرة وخاصة الغاز المنزلي ما أثر على مستويات المعيشة، رغم أن الحكومة أقرت دعما نقديا مباشرا للفئات الفقيرة ومحدودة الدخل.
ويتوقع خبراء ان يرتفع معدل التضخم الى أكثر من ذلك خلال الأشهر القليلة المقبلة ومطلع العام 2014 وذلك بعد قيام الحكومة بزيادة أسعار الكهرباء الأمر الذي سيدفع الأسعار للارتفاع مجددا وخاصة بعد اخضاع الاستهلاك المنزلي من الطاقة الكهربائية للأسعار الجديدة اعتبارا من بداية العام المقبل.
(بترا)
تابعو الأردن 24 على google news