jo24_banner
jo24_banner

هيئة الطاقة لـ الاردن24: شواهد نفطية في عدة مناطق من المملكة

هيئة الطاقة لـ الاردن24: شواهد نفطية في عدة مناطق من المملكة
جو 24 :


خاص - قال مدير مديرية البترول والصخر الزيتي ومدير مديرية النفط ومشتقاتة بالوكالة في هيئة تنظيم قطاع الطاقة، المهندس زيد سمور، إن الأردن يعتبر من المناطق التي تصنف بأنها غير مكتشفة في مجال البترول، مشيرا إلى وجود شواهد نفطية بالصخر الرملي في منطقة البحر الميت بئر رقم (1)، وكذلك شواهد نفطية في كربونات العصر الجوراسي في البئر رقم (2) مع الحدود السورية.

وأضاف سمور لـ الاردن24 إنه تم تقسيم المملكة إلى (12) منطقة استكشافية، حيث تم توقيع اتفاقية امتياز مع شركة البترول الوطنية لمدة (50) عاما تنتهي في 2046، وذلك لغايات اجراء الدراسات والاستكشاف في حقل الريشة، لافتا إلى أن انتاج الحقل يقدر بنحو (17) مليون قدم مكعب من الغاز، يتم توريدها لمحطة توليد الكهرباء يوميا في موقع حقل حمزة والتي تساهم بـ 5% من احتياجات المملكة من الطاقة الكهربائية.

ولفت سمور إلى توقيع اتفاقية مشاركة بالانتاج مع شركة البترول الوطنية لاستكشاف النفط والغاز في منطقة شرق الصفاوي عام 2014.

وكشف سمور عن أن وزارة الطاقة وشركة الكهرباء الوطنية تجري حاليا اعادة تقييم وتطوير لحقل حمزة الذي يحتوي على 19 بئرا تم حفرها من قبل سلطة المصادر الطبيعية سابقا، كما قامت الوزارة بتوقيع اتفاقية تقييم لمنطقة حقل حمزة مع شركة البترول الوطنية، حيث تتضمن المرحلة الأولى أعمال الصيانة والمرحلة الثانية اتفاقية خدمات وتشغيل.

وأوضح سمور أن هناك تحديات تواجه التنقيب والاستكشاف عن النفط في الأردن، منها عدم الاستقرار السياسي في دول الجوار والتعقيدات الجيولوجية بالنسبة للنظام النفطي وعدم استكشاف المنطقة بشكل كاف لجذب الاستثمارات الأجنبية.


 
تابعو الأردن 24 على google news
 
ميثاق الشرف المهني     سياستنا التحريرية    Privacy Policy     سياسة الخصوصية

صحيفة الكترونية مستقلة يرأس تحريرها
باسل العكور
Email : info@jo24.net
Phone : +962795505016
تصميم و تطوير