2024-07-09 - الثلاثاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

الإقلاع عن التدخين هل يؤدي الى "زيادة الوزن"؟!

الإقلاع عن التدخين هل يؤدي الى زيادة الوزن؟!
جو 24 : يتسبب الإقلاع عن التدخين في الزيادة في الوزن. وتتنوع التكهنات حول أسباب هذا الانعكاس السلبي. وكشفت دراسة جديدة السبب الرئيسي لهذه المعضلة، والغريب أن ذلك لا يرجع، كما يعتقد الكثيرون، إلى الإفراط في تناول الطعام والشراب!

ويُعتبر الخوف من الزيادة في الوزن بعد الإقلاع عن التدخين من بين أهم الأسباب والمبررات التي تدفع الكثيرين إلى الاستمرار في هذه العادة السيئة.

ويؤكد باحثون سويسريون، في دراسة نشرت حديثاً، أن السعرات الحرارية ليست هي المسؤولة المباشرة عن الزيادة في الوزن بعد الإقلاع عن التدخين.

السبب الرئيس في ذلك يرجع بحسب رأيهم إلى تغيرات في الـ«فلورا المعوية» (النباتات الجرثومية المعوية). وشاركت في هذه الدراسة مجموعة من غير المدخنين والمدخنين، بالإضافة إلى الأشخاص الذين توقفوا للتو عن التدخين.

وقام الباحثون في مستشفى جامعة زيوريخ بأخذ عينات للفحص لمدة تسعة أسابيع. وأثبتت نتائج الفحوصات أنه في الوقت الذي لم يتغير شيء عند المدخنين وغيرالمدخنين، حدثت تغييرات دراماتيكية في أمعاء المقلعين عن التدخين، حيث هيمنت عندهم فجأة سلالات من البكتيريا المماثلة للبكتيريا الموجودة عند الأشخاص ذوي السمنة المفرطة.

وتسمى هذه السلالات من البكتيريا السيئة في اللغة العلمية بـProteobacteria وBacteroidetes، وهي تتسبب في زيادة وزن المقلعين عن التدخين رغم تناولهم كميات أقل من الطعام والشراب، كما يشرح مدير الدراسة غيرهارد روغلر.

ويوضح روغلر أن «هذه البكتيريا الجديدة في الفلورا المعوية، وقد استطعنا إثبات وجودها لستة أشهر، ولكننا لا نعرف إذا ما كانت ستبقى على هذه الحالة وإلى متى؟ وهل ستختفي من جديد؟».

هناك بكتيريا معينة في الفلورا المعوية للأشخاص البدناء تكون قادرة على الاستفادة من الطاقة من الغذاء وتحويلها إلى خلايا دهنية، وهو ما يساهم في زيادة الدهون على مستوى الورك والبطن.

واكتشف باحثون أميركيون في مركز «سيناي» الطبي في لوس أنجلس أن تكوين الجراثيم المعوية قد يؤثر أساسا على زيادة الوزن.
تابعو الأردن 24 على google news