2024-07-29 - الإثنين
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

فاو: إهدار الغذاء يكلف 750 مليار دولار سنويا

فاو: إهدار الغذاء يكلف 750 مليار دولار سنويا
جو 24 : أكدت منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة (فاو) إنه يتم فقدان مئات المليارات من الدولارات ويجري انتاج مليارات الأطنان من الغازات المسببة للاحتباس الحراري بلا داع كل عام بسبب الهدر في الغذاء.

وقالت الفاو في تقرير صدر اليوم الاربعاء في العاصمة الايطالية روما، انه في البلدان النامية، يتم التخلص من مواد غذائية بسبب عدم كفاءة الحصاد أو ظروف التخزين السيئة، بينما في الدول الغنية يتم التخلص من الفاكهة والخضروات الصالحة للأكل بسبب شكلها أو لونها غير العادي كما قد يلقى الطعام في سلة المهملات بسبب الإفراط في الشراء.

واضافت ان الغذاء يبتلع المنتج وغير المستهلك كل عام مياها تضاهي كميتها التدفق السنوي لنهر الفولجا في روسيا، ويضيف نحو 3ر3 مليار طن من غازات الاحتباس الحراري إلى أجواء الكوكب".

ويأتي تقرير الفاو بعنوان: "بصمة الفاقد الغذائي: الآثار على الموارد الطبيعية" الممول من الحكومة الالمانية، بمثابة الدراسة الأولى التي تنصبّ على تحليل عواقب الخسائر الغذائية العالمية من المنظور البيئي، بالنظر تحديدا في النتائح على صعيد المناخ والمياه واستخدامات الأراضي والتنوع الحيوي.

وبالاضافة الى التأثيرات البيئية للفاقد الغذائي، تفوق النتائج الاقتصادية المباشرة في حالة الأطراف المسؤولة عن خسائر الغذاء (باستثناء الأسماك والأطعمة البحرية) ما يقارب 750 دولار مليار سنويا، وفق تقديرات "فاو".

وكانت الفاو قد قدرت في وقت سابق أن كميات منتجة من الغذاء تصل إلى 3ر1 مليار طن تفقد أو تبدد كل عام، وهذه الكميات تمثل أكثر من أربعة أضعاف الكميات المطلوبة لإطعام 870 مليون شخص جائع في العالم. وتم تمويل الدراسة من جانب الحكومة الألمانية.
(بترا)
تابعو الأردن 24 على google news