jo24_banner
jo24_banner

اختفاء الدجاج من الاسواق.. والزراعة تلوذ بالصمت!

اختفاء الدجاج من الاسواق.. والزراعة تلوذ بالصمت!
جو 24 :


مالك عبيدات - شكا مواطنون عدم توفر مادة الدواجن في المراكز التجارية ومحلات البيع في العاصمة عمان وبعض المحافظات الأخرى منذ نحو عشرة أيام.

وقال المواطنون إن مادة الدواجن اختفت تماما في بعض المناطق ومن المراكز التجارية الكبرى، بالرغم من التصريحات الحكومية بأنها متوفرة بالأسواق.

وأضاف المواطنون لـ الاردن24 أن أسعار الدجاج في المناطق التي مازال يتوفر بها ارتفعت بشكل قياسي وغير مسبوق، مطالبين وزارتي الصناعة والتجارة والتموين، والزراعة، بالتدخل لتوفير مادة الدواجن بالأسواق حتى لا يكون هناك نحكم بالاسعار من قبل التجار وكبرى الشركات.

من جانبه، قال رئيس جمعية مستثمري الدواجن والاعلاف عبدالشكور جمجوم إن العام الحالي يشهد اقبالا غير مسبوق على مادة الدجاج، مشيرا إلى أن استهلاك الدجاج في شهر رمضان مثلا، يكون بالعادة مليون طير في أول ثلاثة أيام، وتنخفض بعدها إلى (700-800) ألف طير، ولكن ما جرى العكس، اذ بقي الطلب كبيرا على الدواجن.

وأضاف جمجوم لـ الاردن24 أن السبب الرئيس خلف نقص الدواجن بالأسواق هو الاقبال الكبير على الاستهلاك من المطاعم، ما ساهم بسحبها من الأسواق والمولات لصالح المطاعم.

وبين جمجوم أن السبب الآخر هو خروج صغار المزارعين الذين يزودون محافظات اربد وجرش وعجلون والمفرق، من السوق بسبب عدم قدرتهم على توفير السيولة الكافية لتربية الدواجن بعد ارتفاع الأعلاف.

وحذر جمجوم من ان السياسة الحالية بالتسعير تعمل على تصفية صغار المزارعين الذين لايجدون الدعم و ستؤدي بالتالي إلى خسارة الشركات ولكنها الاقدر على تمويل نفسها  ماسيؤدي الى بقاء 5 شركات كبرى  بالاسواق و5 شركات تنتج البيض وهذه سياسة خاطئة.

الاردن 24 حاولت االاتصال مع وزير الزراعة المهندس خالد الحنيفات والناطق الرسمي باسم الوزارة لورنس المجالي لمعرفة اسباب نقص الدواجن من الاسواق وما هي خطة الوزارة لتوفيرها للمواطنين، لكن أحدا منهما لم يُجب على الهاتف. 


تابعو الأردن 24 على google news