2024-10-08 - الثلاثاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

البرلمان الأوروبي يدعو لرد قوي على استخدام الكيماوي في سورية

البرلمان الأوروبي يدعو لرد قوي على استخدام الكيماوي في سورية
جو 24 : دعا البرلمان الأوروبي الخميس إلى رد واضح وقوي وموحّد على الاستخدام المزعوم للسلاح الكيماوي في سورية، من دون استبعاد "الإجراءات الرادعة" أخيراً.

وفي قرار جرى إقراره اليوم، قال أعضاء البرلمان الأوروبي إن "استخدام السلاح الكيماوي في سورية هو جريمة حرب وجريمة ضد الإنسانية تتطلّب رداً واضحاً وقوياً ومستهدفاً وموحداً، من دون استبعاد الإجراءات الرادعة في النهاية".

ووجد القرار ضرورة أن يقوم الاتحاد الأوروبي بتعزيز عملية هدفها التخفيف من التصعيد الحاصل في المنطقة وزيادة المساعدات للاجئين السوريين. ودان أعضاء البرلمان الأوروبي القتل الجماعي للمدنيين بالسلاح الكيماوي في 21 آب (أغسطس) الفائت في ضواحي ريف دمشق ودعوا الى اتخاذ إجراءات لمنع أي استخدام آخر له في سورية أو أي مكان آخر.

وقال البيان إن على مجلس الأمن الدولي تلقي تقرير المحققين الامميين في أقرب وقت ممكن، داعياً إلى دعم اقتراح تسليم السلاح الكيماوي السوري للمجتمع الدولي لتدميره في أقرب وقت ممكن.

وأضاف أن إنذار المجتمع الدولي يجب أن يترافق مع قرار ملزم من مجلس الأمن، الذي في حال لم يحترم "يمكن فرضه على أساس كل الوسائل المتاحة في ميثاق الامم المتحدة". وأشار إلى أن على روسيا والصين تحمل مسؤوليتهما كعضوين دائمين في مجلس الأمن للوصول إلى موقف مشترك وحل ديبلوماسي للأزمة السورية.

وأكد أعضاء البرلمان الأوروبي على أنه في حال وجود معارضة مستمرة في مجلس الأمن، فإنه بالإمكان إحالة المسألة للجمعية العامة للأمم المتحدة. وقال البيان إن "حلاً دائماً للأزمة الراهنة في سورية يمكن تحقيقه فقط عبر عملية سياسية شاملة بدعم من المجتمع الدولي"، داعياً الرئيس السوري بشار الاسد ونظامه الى التنحي.


(أ ف ب)
تابعو الأردن 24 على google news
 
ميثاق الشرف المهني     سياستنا التحريرية    Privacy Policy     سياسة الخصوصية

صحيفة الكترونية مستقلة يرأس تحريرها
باسل العكور
Email : info@jo24.net
Phone : +962795505016
تصميم و تطوير