jo24_banner
jo24_banner

إعلاميّون يطالبون بتسهيل شروط الانتساب لنقابة الصحفيين

إعلاميّون يطالبون بتسهيل شروط الانتساب لنقابة الصحفيين
جو 24 : طالب صحافيون وإعلاميون بتسهيل شروط الانتساب والعضوية لنقابة الصحفيين، مؤكدين أن تبعات إقرار قانون المطبوعات والنشر المعدّل، عكست وجود فجوة بين واقع المهنة والتشريعات المرتبطة بتنظيمها وادارتها.

ونوّه بيان وقعه نحو 50 صحافيا بأن جوهر المشكلة المتعلقة بتنظيم المهنة، يتجاوز حجب النوافذ الصحفية، إلى قانون نقابة الصحفيين، الذي يقود لمصادرة هوية الصحفي والطعن في حقه بالعمل.

وتاليا نص البيان:

كشف قرار حجب المواقع الالكترونية الاخبارية عن أزمة حقيقية تعصف بالوسط الاعلامي، حيث عكست تبعات إقرار قانون المطبوعات والنشر المعدّل، وجود فجوة بين واقع المهنة والتشريعات المرتبطة بتنظيمها وادارتها.

أبناء الأسرة الصحفية عبروا عن احتجاجهم ورفضهم لقانون المطبوعات والنشر المعدل دون التطرق الى الجوهر الحقيقي للأزمة المتمثلة بقانون نقابة الصحفيين، فقضية العاملين في الصحف الالكترونية لا تقتصر على حجب الصحف ومنعها من النشر، بل تتجاوز ذلك الى حرمان صحفيين من الاعتراف النقابي والرسمي بهم.

قبل عام دفعت نقابة الصحفيين باتجاه تعديل قانونها لا سيما المواد المتعلقة بالانتساب اليها ، حيث يتاح للعاملين في الفضائيات والصحف الالكترونية التسجيل في نقابة الصحفيين، غير أن هذه التعديلات المنشودة ما زالت رهينة عتمة الأدراج في ديوان التشريع.

ينهي طالب الاعلام دراسته الجامعية دون أن يكون متاحا أمامه التسجيل كمتدرب في اطار نقابي يؤهله لخوض غمار المهنة، الا اذا عمل في أحد الصحف الورقية او مؤسسة الاذاعة والتلفزيون أو وكالة الأنباء الأردنية (بترا)، الا أن العاملين في الصحف الالكترونية أو الفضائيات والاذاعات مازالوا محرومين من أي اطار قانوني يحميهم وينظم عملهم، بل يمكن اتهام أي عامل في تلك المؤسسات الاعلامية بانتحال المهنة استنادا إلى قانون العقوبات، حتى لو مرّ على عملهم في هذه المؤسسات عشرات السنوات.

نحن الموقعون على البيان التالي ندعو الى معالجة جوهر المشكلة المتعلقة بتنظيم المهنة، فالقضية أكبر من مجرد حجب النوافذ الصحفية، بل يتجاوز الأمر ذلك الى مصادرة هوية الصحفي والطعن في حقه بالعمل ـ لذا فاننا نطالب بتسهيل شروط الانتساب والعضوية الى نقابة الصحفيين.

الموقّعون:

أحمد جراح
احمد محمد النعيمات
احمد نايف أبو حمد
أريج البكار
انس القاضي
أنس ضمرة
إياد حمام
تامر خرمه
جمانة مصطفى
جميل الدين عبد الهادي
دانة جبريل
راشد العساف
رضا بندورة
روان جيوسي
روان العزة
زينة حمد
سامر طوافشة
سيف نواف عبيدات
شيرين مازن
صدام المشاقبة
ضرار الشبول
طارق ابو عبيد
عبدالله أبو دياك
عبير أبو دية
عدنان برية
علاء الفزاع
علاء عبّاد
غادة الشيخ
غيداء باكيـر
قصي حسينات
لانا السيد
ليث فياض العسّاف
لينا صالح
مارييت خضر
مالك السبع
محمد عمر
محمد فريج
محمد نبيل
محمود لافي
محمود نجار
معاذ صالح الملكاوي
منار الزعبي
ميسون برقان
نور الدين بصبوص
هبة أبو طه
هبة جوهر
هلا عميرة
همس رباح
وحيد القواسمة
وداد السعودي
يارا قويدر
تابعو الأردن 24 على google news