jo24_banner
jo24_banner

الصناعة والتجارة: ارتفاع غير مبرر في استهلاك القمح، واجراءات رادعة بحق المخالفين

الصناعة والتجارة: ارتفاع غير مبرر في استهلاك القمح، واجراءات رادعة بحق المخالفين
جو 24 :


خاص - أكد الناطق الإعلامي باسم وزارة الصناعة والتجارة والتموين، ينال برماوي، أن الوزارة لا تقوم بتحديد مخصصات المخابز من الطحين، حيث يمكن لأي مخبز الحصول على أي كميات من الطحين.

وأضاف البرماوي لـ الاردن24 أن الوزارة تقوم حاليا بعملية تدقيق ومتابعة للمطاحن العاملة في المملكة وعددها (14) مطحنة، وذلك في ضوء ورود ملاحظات ومعطيات حول قيام بعض المطاحن بالمتاجرة بمادتي الأعلاف والطحين وبيعهما كمادة علفية بعد الارتفاع الذي طرأ على أسعار المواد العلفية مؤخرا.

وقال البرماوي إن الوزارة لاحظت ارتفاعا في الاستهلاك المحلي من القمح بواقع 10 آلاف طن شهريا، وزاد الاستهلاك من (80) ألف إلى (90) ألف طن، في مؤشر على وجود ممارسات غير مشروعة.

وبين البرماوي أن تكلفة طن الطحين حاليا تبلغ نحو 425 دينارا، بينما يُباع للمخابز بسعر (174) دينارا فقط، وذلك للمحافظة على أسعار الخبز التزاما من الحكومة بعدم زيادة الأسعار وعدم عكس الارتفاع الذي طرأ على أسعار القمح عالميا عليها محليا لتخفيف الأعباء عن المواطنين.

ولفت إلى أن مقدار الدعم يبلغ حسب الكلف الحالية لكل طن طحين 251 دينارا.

وشدد على ان الوزارة ستتخذ الإجراءات اللازمة بحق كل من يتلاعب، استنادا لأحكام قانون الصناعة والتجارة والتموين وبغرامات مالية تصل إلى 30 ألف دينار، بالاضافة إلى استرداد فرق الدعم.

تابعو الأردن 24 على google news