jo24_banner
jo24_banner

النسور يعلن موعد افلاس الضمان

النسور يعلن موعد افلاس الضمان
جو 24 :

قال رئيس الوزراء د. عبدالله النسور خلال لقاء جمعه برئيس و أعضاء اللجنة المشتركة من المالية والعمل النيابية ظهر الأحد في مجلس النواب أن مؤسسة الضمان الاجتماعي سوف تبدأ بالإفلاس سنة 2040.

واضاف النسور في الاجتماع إن مؤسسة الضمان ستبدأ ايراداتها تتساوى مع نفقاتها سنة (2025)، ووصولاً لعام 2040 ستبدأ المؤسسة بالإفلاس جراء ذلك وفق الدراسات الإكتوارية التي يجريها مختصون.

وطالب المجلس بالتأني قبيل اتخاذ القرار واللجوء لدراسة اكتوراية جديدة إن رغب، ما يعني أن المجلس لن يتمكن من اقرار القانون في الدورة الاستثنائية الحالية، حيث يستغرق الوقت لانجاز الدراسة الاكتوارية بحسب مدير عام مؤسسة الضمان ناديا الروابدة نحو (3) أسابيع.

وفيما يتعلق بالاستياء الذي ابداه رئيس اللجنة النيابية المشتركة عدنان السواعير مما نشر على بعض الصحف اليومية من هجوم على اللجنة ومخرجاتها، اكد النسور انه لم يطلع على تلك التقارير الاعلامية.

وأضاف النسور: لو كنت نائباَ لكان موقفي كما هو عليه الآن، برفض ربط التضخم بالتقاعد المبكر، لما يؤديه من إفلاس مؤسسة الضمان، حيث يربط التضخم بالتقاعد المبكر الذي أقرته اللجنة ما بين سن (45) وسن الـ(50)

من جهته قال وزير العمل نضال القطامين: لا بد من الإحتكام للمنطق والدراسات العلمية، مشيراً إلى أنه لا يوجد دولة في العالم تربط التضخم بالتقاعد المبكر، وأن الأردن يعد من أقل دول العالم التي في اقتطاع اشتراكات الضمان على المواطنين.

تابعو الأردن 24 على google news