2024-09-16 - الإثنين
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

الصناعة والتجارة ترد على عبيدات: كيلو الخبز يكلف (55) قرشا

الصناعة والتجارة ترد على عبيدات: كيلو الخبز يكلف (55) قرشا
جو 24 :


وصل الاردن24 ردّ من وزارة الصناعة والتجارة والتموين حول تصريحات رئيس الجمعية الوطنية لحماية المستهلك، الدكتور محمد عبيدات، بخصوص أسعار الخبز والقمح.


وعرضت الوزارة في الردّ أرقاما حول كلف القمح وكلف انتاج رغيف الخبز، وحجم الدعم الذي تقدّمه الحكومة للمخابز، فيما استغربت عرض رئيس جمعية حماية المستهلك أرقام قالت الوزارة إنها تجافي الحقائق وغير موضوعية.

وتاليا نصّ الردّ:

السيد رئيس تحرير موقع جو24 المحترم
الموضوع : رد صحفي

بالإشارة الى الخبر المنشور لديكم تحت عنوان" عبيدات لـ الأردن24: الحكومة تربح من الخبز.. وتريد رفع أسعاره" نرجو نشر التوضيح التالي من باب اظهار الحقائق ومكاشفة المواطن الأردني والتصدي لأي محاولات لتضليله من خلال نشر معلومات و / أو الادلاء بتصريحات تجافي الحقائق وغير موضوعية ومستغرب أن تصدر عن رئيس جهة يفترض أن تتعامل بأسلوب علمي يستند الى المعطيات الرقمية الحقيقية والتي لاتخفى على أحد وتتداول على نطاق واسع عالميا من خلال البورصات التي تعنى بالأغذية وتجارة الحبوب.

واستنادا الى ذلك:

-تؤكد وزارة الصناعة والتجارة والتموين عدم وجود أي توجه أو نيه لرفع أسعار الخبز في ضوء ارتفاع كلف استيراد القمح حيث ستتحمل الحكومة الأعباء المالية الإضافية للمحافظة على أسعار الخبز دون تغيير وهذا ما تم إعلانه وتأكيده عدة مرات.

-الأسعار الواردة في تصريحات الدكتور عبيدات غير دقيقة حيث أن الأسعار المشار اليها تعود الى فترة التسعينيات ولبعض سنوات فقط .

-///// منذ عام 2003 لم ينخفض السعر العالمي للقمح عن 200 دولار ولم يتم الشراء بأقل من هذا السعر منذ ذلك العام ويضاف اليها أجور كلف النقل والطحن وغيرها.

-بلغ أدنى سعر شراء للقمح للكميات المخزنة داخل المملكة والمتعاقد على شرائها من مناشيء مختلفة وقبل الازمة الروسية الأوكرانية 301 دولار .

-بلغ أعلى سعر شراء للقمح بعد تلك الأزمة حوالي 500 دولار للطن وتم يوم امس الثلاثاء شراء 60 ألف طن بحوالي 490 دولار واصل ميناء العقبة يضاف اليها أجور النقل المطاحن وكلف الطحن.

-تكلفة طن الطحين بموجب أسعار الشراء حاليا وبدون متوسط حسابي للكميات الموجودة سابقا تبلغ 483 دينارا للطن وبالتالي تتحمل الخزينة فرق الدعم بمقدار 310 دينارا للطن حيث يرتفع الدعم مع الزيادة التي تطرأ على أسعار القمح. ويباع سعر طن الطحين للمخابز بمقدار 173 دينارا فقط.

-بحكم وجود مخزون سابق لدى المملكة من مادة القمح تم شراؤه بأسعار أقل من الموجودة حاليا وبمتوسط حسابي للأسعار القديمة والجديدة للكميات التي تم شراؤها مؤخرا تبلغ تكلفة طن الطحين 338 دينارا وبناء هذا المتوسط يبلغ مقدار الدعم لكل طن 165 دينارا وكلما تم شراء كميات بالأسعار الحالية ترتفع قيمة الدعم.

-تقدر تكلفة انتاج كيلو الخبز بـ55 قرشا حسب الأسعار الحالية.

-مخزون القمح ارتفع الى 13 شهرا بعد شراء كميات جديدة من القمح بواقع 180 ألف طن بأسعار مرتفعة مؤخرا.

وتؤكد وزارة الصناعة والتجارة والتموين أن التعاطي بسلبية مبنية على التضليل في ملف شديد الحساسية يعكس عدم "الموضوعية والدقة وتقديم حقائق رقمية وعلمية" تضر بالصالح العام وفي مرحلة ما قد تعرض صاحبها للمساءلة لان موضوع القمح يرتبط مباشرة بالأمن الاقتصادي والغذائي والوطني ولن يسمح بالمساس به اطلاقا.

واقبلوا الاحترام التقدير
وزارة الصناعة والتجارة والتموين

 
تابعو الأردن 24 على google news
 
ميثاق الشرف المهني     سياستنا التحريرية    Privacy Policy     سياسة الخصوصية

صحيفة الكترونية مستقلة يرأس تحريرها
باسل العكور
Email : info@jo24.net
Phone : +962795505016
تصميم و تطوير