jo24_banner
jo24_banner

تقنيات تعليمية تساعدنا على التعلم في عام 2022

تقنيات تعليمية تساعدنا على التعلم في عام 2022
جو 24 :

  

بينما نركز على الكتب المدرسية واستطلاعات التعلم عبر الإنترنت بالطريقة القديمة ، يبتكر مطورو المشاريع التعليمية طرقًا أكثر وأكثر لجذب انتباهنا و تحفيزنا. ناقشنا الأساليب الأكثر تقدمًا للمشاريع التعليمية من جميع أنحاء العالم مع Dmitry Malin ، خبير من منصة نوفاكيد الدولية لتعلم اللغة الإنجليزية عبر الإنترنت.

في عام 2022 ، لم يعد الوصول إلى البرامج التعليمية يعتمد على المكان الذي يعيش فيه الفرد ، كما تستغرق الفصول الدراسية نفسها ، بتنسيق بعيد أو هجين (شخصيًا + مسافة) ، وقتًا أقل بكثير من ذي قبل.

و من الجدير بالذكر بأن EdTech " تكنولوجيا التعليم" أكثر بكثير من مجرد شبكات لاسلكية وأجهزة محمولة وتقنيات سحابية. يتضمن EdTech اليوم التطورات التي تغير بشكل جذري عملية نقل المعرفة وتأخذ التدريس إلى مستوى جديد تمامًا من الجودة والكفاءة. مع وجود العديد من التقنيات المستقبلية في هذا المجال فقط في المرحلة الأولى من التطوير والتنفيذ (كما هو الحال في مجال المحاكاة الافتراضية والذكاء الاصطناعي (AI)) ، فإن تكنولوجيا التعليم الأكثر إثارة للاهتمام لم تظهر بعد.

وفقًا لمحللين من Grand View Research ، من المقرر أن يشهد قطاع تكنولوجيا التعليم العالمي معدل نمو سنوي مركب قدره 17.9٪ بين عامي 2020 و 2027 ، في حين ستبلغ قيمته $680 مليار دولار. ويعزى هذا النمو إلى حد كبير إلى تقنيات الهاتف المحمول والخدمات السحابية والواقع الافتراضي ، والتي تخلق فرصًا جديدة للتعلم الغامر بأسعار معقولة.

أدناه ، نلقي نظرة على التقنيات الأكثر إثارة للاهتمام والأكثر صلة لعام 2022.

  • الرسوم المتحركة

اليوم ، الرسوم المتحركة ليست فقط الصناعة التقليدية للرسوم المتحركة أو الألعاب. الحبكة الجيدة والمحتوى المناسب الذي يحاكي سيناريوهات الحياة الواقعية يجعل من الممكن استخدام الرسوم المتحركة بنجاح في التعلم الإلكتروني لزيادة مشاركة الطلاب وتعزيز المعرفة بشكل أفضل.

في كثير من الحالات ، يُشرك مقطع فيديو تعليمي متحرك يجمع بين الصوت والصورة والحركة الحواس أكثر بكثير من الانغماس في مواد تعليمية قائمة على النص على مدار عدة أيام. إلى جانب التحفيز المتزايد ، تضمن مقاطع الفيديو التعليمية ذات الرسوم المتحركة الاحتفاظ بالمعرفة على المدى الطويل. على سبيل المثال ، أظهرت دراسة مجموعة SAVO أن العامل العادي ينسى 65٪ من المواد في غضون أسبوع من تغطيتها ، ويمكن للصور المرئية تحسين هذا الموقف.

  • التلعيب

يعد التلعيب في التعليم الحديث مشابهًا للممارسات التعليمية التقليدية ، ولكنه يستخدم نهجًا رقميًا جديدًا. تاريخيًا ، عرض المعلمون على الطلاب مكافآت على القراءة والحصول على درجات جيدة (وحتى السلوك الجيد). في العصر الرقمي ، يمكن استخدام ميكانيكا اللعبة على نطاق أوسع ، مما يحول الأدوات التعليمية نفسها إلى عناصر من اللعبة. على سبيل المثال ، لعبة Minecraft المعروفة هي لعبة على غرار وضع الحماية يستخدمها المعلمون والأساتذة في جميع أنحاء العالم لسنوات. توجد حتى مكتبة Minecraft Education منفصلة متعددة اللغات ، حيث يمكن لأي شخص إنشاء منصة تعليمية خاصة به بناءً على منهج مجاني.

هناك نوعان رئيسيان من التلعيب: الهيكلية والمحتوى. كلاهما مفيد ، لكن بطرق مختلفة. يتمتع كلاهما بميزة أنه يمكن للطلاب التعلم حيث يستمتعون بلعب اللعبة. يمكنهم أيضًا ممارسة مهاراتهم والتحقق من نتائجهم باستخدام التلعيب.

ولكن ما الذي يجب أن يفعله المعلمون والأساتذة في اللعبة؟ قبل كل شيء ، يتطلب تحديد الهدف الصياغة الصحيحة ، فضلاً عن القواعد البسيطة والمفهومة. على سبيل المثال ، يمكن بسهولة تحويل شيء ممل مثل حفظ خصائص العناصر الكيميائية في درس مدرسي إلى مغامرة لرجال الإنقاذ الذين يتعين عليهم إيجاد صيغة لإنقاذ العالم من كارثة من صنع الإنسان.

بعد اختيار السيناريو وتعيين الأدوار ، يتحول الدرس إلى مهمة حقيقية ، مع منح نقاط للسرعة والإجابات الصحيحة ، وتساعد الأجهزة اللوحية والهواتف الذكية الفرق على استخدام الخرائط أو البحث عن القطع الأثرية.

الفائدة الرئيسية للعبة هي أنها تقضي على الملل في عملية التعلم. يصبح التعلم ممتعًا ومثيرًا. هذا هو بالضبط ما يطلبه العديد من الطلاب في عام 2022.


 

  • المحاكاة الافتراضية والتقنيات الغامرة

اليوم ، تشمل قائمة التقنيات الافتراضية للتعلم الغامر الواقع الافتراضي (VR) والواقع المعزز (AR) والواقع المختلط (MR) ، بالإضافة إلى مجموعات من هذه التقنيات بنسب مختلفة في شكل واقع ممتد (XR).

يعد إنشاء تجارب تعليمية أكثر إثارة وجاذبية أمرًا مهمًا بشكل خاص اليوم ، وقت الاستهلاك الفوضوي للمعلومات المختلطة في "أجزاء" فائقة السرعة ، مصحوبة بفترات اهتمام أقل. فيما يلي مثال بسيط: أي درس لا يُنسى أكثر - درس عن الإمبراطورية الرومانية باستخدام كتاب التاريخ المدرسي ، أم درس مع مسارات افتراضية لإعادة البناء الرقمي لروما القديمة؟

تتمتع تقنيات المحاكاة الافتراضية ، من بين أشياء أخرى ، بميزة تقديم أنشطة تدريبية في بيئة محاكاة قريبة من الواقع قدر الإمكان ، ولكن دون التعرض لخطر الإصابة أو تدمير المعدات باهظة الثمن. ومع ذلك ، فإن هذه التقنيات ليست مناسبة فقط لتدريب الجراحين أو الطيارين أو رجال الإطفاء أو رجال الإنقاذ. هناك العديد من المواقف الأقل خطورة ، ولكنها لا تزال مجهدة ، والتي يجب تدريب المهارات الشاملة فيها.

على سبيل المثال ، يتيح تطبيق VirtualSpeech تدريب ما يسمى بالمهارات "الناعمة" في التحدث أمام الجمهور ، من خلال التحدث "علنًا" أمام جمهور افتراضي وتلقي ردود الفعل منه في الوقت الفعلي ، مع مراعاة الجودة والنبرة من الحديث. و يتيح تطبيق Labster بدوره لطلاب الجامعات الغوص في مختبر علوم محاكاة ، مما يمكّنهم من التدرب على استخدام معدات معقدة دون أخطاء مكلفة ، و بينما تتيح VR Expeditions لفصل بأكمله القيام بجولة افتراضية في 360 مدينة عالمية مختلفة باستخدام معلم.

سيكون الشيء الكبير التالي هو ظهور عوالم وصفية افتراضية ، حيث ستحل تقنيات VR / AR / XR محل التفاعل المادي بواقع ثلاثي الأبعاد تفاعلي غامر ، مما يسمح للمستخدمين بالتعلم والتفاعل مع الأشياء والأشخاص من جميع أنحاء العالم دون مغادرة الصفحة الرئيسية.

من المتوقع أن ينخفض ​​سعر سماعة رأس الواقع الافتراضي ، التي تزيد عن 1000 دولار حتى وقت قريب ، إلى 200 دولار بحلول عام 2023 ، وسيكون سعر أجهزة الواقع الافتراضي المحمولة أقل من ذلك. وفقًا لذلك ، ستكون هذه التكنولوجيا متاحة بسهولة أكبر للمدارس كمكون قياسي في المناهج الدراسية.

من المتوقع أن تصل القيمة الإجمالية للواقع المعزز في التعليم إلى 5.3 مليار دولار بحلول عام 2023.


  • الذكاء الاصطناعي كجزء من الأتمتة المستمرة للتعليم

للذكاء الاصطناعي بالفعل تأثير قوي على التعليم. هناك احتمالات واسعة النطاق للبرامج ذات خوارزميات التعلم الذاتي التي يمكنها التعامل مع بعض المهام التعليمية بشكل أفضل من المعلمين الحقيقيين.

إلى جانب أتمتة مهام التدريس الروتينية ، مثل مراجعة وتقييم عمل الطلاب ، سيتم استخدام الذكاء الاصطناعي في الأشكال الفردية للتعليم والتعلم عن بعد ، وكذلك للتعلم التكيفي ، والذي يتضمن مفهومه تعديل الدورة التدريبية لاحتياجات الطالب مثل تقدم المواد. ومن المثير للاهتمام ، أن المدارس في الصين تطبق بالفعل نظام Smart Eye ، حيث تُستخدم خوارزميات الرؤية الحاسوبية لمراقبة انتباه الطلاب.

يمكن للمدرسين استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي لتطوير منهجية التعلم ، ويمكن استخدام التحليلات التنبؤية التي تعمل بالذكاء الاصطناعي لتحسين محتوى التعلم البديهي للمتعلمين بناءً على ما يعرفونه بالفعل. يمكن للذكاء الاصطناعي أن يلعب دور "المدرب الرقمي" من خلال نقل "تجربته" إلى الوافدين الجدد.

هناك إمكانات هائلة في تقنيات معالجة اللغة الطبيعية (NLP) ، والتي يمكن استخدامها في كل من التعرف على الكلام والتوليف. تم بالفعل استخدام تطورات مماثلة على نطاق واسع في العديد من البرامج لتدريس اللغات الأجنبية. على سبيل المثال ، يسمح Duolingo للطلاب ليس فقط بسماع كلمات جديدة ، ولكن أيضًا لتحليل مدى صحة نطقهم لها.

Blockchain لإضفاء الطابع الديمقراطي على التعلم

الحوسبة الموزعة القائمة على تقنية blockchain ، والتي تسمح بالمعاملات بدون وسيط ، كانت مرتبطة سابقًا فقط بعملة البيتكوين والعملات الرقمية الأخرى ، ولكن لديها الآن كل فرصة للتطبيق في التقنيات التعليمية.

على سبيل المثال ، يمكن للشركات استخدام blockchain لإنشاء الرموز المميزة للموظفين الذين يوافقون على تلقي التدريب خارج ساعات العمل ، ويمكن تحويلها في النهاية إلى حوافز حقيقية في شكل إجازة ، ونقاط للترقيات اللاحقة ، وما إلى ذلك. توفر تقنية Blockchain أيضًا مزايا في تخزين المواد التعليمية ، مما يوفر ما يصل إلى 90٪ من تكاليف التخزين السحابي المركزي.

يمكن استخدام Blockchain لتتبع مؤهلات الموظفين وشهاداتهم ، دون التعرض لخطر الخطأ أو المرتبطة بالوثائق الورقية أو الإحصاءات الرقمية.

  • البيانات الضخمة والتجسيد

يتيح استخدام أساليب تحليل البيانات الحديثة ، بما في ذلك بمساعدة الذكاء الاصطناعي ، تحديد أنماط سلوك الطلاب التي تكشف عن المكونات الأكثر فائدة للبرامج التعليمية.

وهذا يجعل من الممكن تكييف البرامج مع الاحتياجات الفردية لكل طالب. على سبيل المثال ، يمكن للمرء تحديد الطلاب الذين يواجهون صعوبة في موضوع أو موضوع معين وتعيين فصول إضافية لهم تلقائيًا.

  • التعليم القائم على السحابة

الحوسبة السحابية هي أساسًا أساس عالمنا الرقمي ، حيث يتم الوصول إلى تريليونات تيرابايت من البيانات التي تم إنشاؤها بواسطة الإنسان عبر الإنترنت. اليوم ، لا تعمل السحابة فقط كبنية تحتية للتخزين عن بعد للملفات أو قواعد البيانات ، ولكنها توفر أيضًا الوصول إلى مختلف الخدمات الرقمية في مجالات التمويل والتجزئة والرعاية الصحية والتصنيع والترفيه وبالطبع التعليم.

الغالبية العظمى من أنظمة التعلم الرقمي الحديثة تعتمد على السحابة. تُستخدم السحابة لإنشاء بيئة تعليمية فعالة يتفاعل فيها الطلاب والمدرسون من مختلف أنحاء العالم.


  • التثقيف العصبي: لم يعد شيئًا غريبًا

علم الأعصاب هو مجال تعليمي يعتمد على مبادئ علوم الأعصاب المختلفة التي تدرس الدماغ وعملياته العصبية. في طليعة علم الأعصاب ، يتم تخصيص عملية التعلم ، إما من خلال التدريس وجهًا لوجه في مجموعات صغيرة ، أو باستخدام الذكاء الاصطناعي لتخصيص الدروس وفقًا للخصائص الفردية للطالب.

تُظهر منهجية علم الأعصاب التربوي أفضل النتائج عند دراسة مفاهيم ومهارات جديدة مختلفة ، من خلال تشجيع التفكير النقدي والمعالجة المثلى للمشكلة القديمة المتمثلة في الحفاظ على تركيز الطلاب. يعد الحفاظ على التركيز والانتباه أثناء الدروس أحد الركائز الأساسية لاستخدام علم الأعصاب في التعليم.

ومن المثير للاهتمام أن هذه هي الصناعة التي غالبًا ما تتساءل عن فعالية العديد من طرق التدريس التقليدية ، مثل المحاضرات الشخصية والدروس العامة والاختبار القائم على الحفظ والواجبات المنزلية غير الخاضعة للإشراف.

على الرغم من الانتقادات لمحاولات دمج علم الدماغ في التعليم كما ظهر هذا الاتجاه في التسعينيات ، فقد نما اهتمام الجمهور العام بهذا التخصص بنسبة 300٪ تقريبًا في السنوات العشر الماضية ، وتعتبر الأوساط الأكاديمية الحديثة إمكانات علم الأعصاب لإصلاح التعليم أن تكون مهمة جدًا وواعدة. سيعتمد تطورها المستقبلي بشكل مباشر على ظهور وتحسين التقنيات ذات الصلة.

  • التعلم الجزئي والنانو: التعليم دون المبالغة فيه

يمتلك الدماغ البشري حدًا فطريًا لمقدار المعلومات التي يمكن استيعابها في جلسة تدريبية واحدة. علاوة على ذلك ، يتم استيعاب الموضوع إلى حد كبير عند تكرار المواد التي سبق لك دراستها. لسوء الحظ ، فإن التعليم التقليدي مبني على إثقال كاهل الطلاب بالمحاضرات الطويلة على أمل أن يتذكروا كل شيء على الفور. يعتبر هذا النهج غير فعال اليوم ، ولا يفيد الطلاب الذين لا يعرفون كيفية الدراسة بمفردهم.

يأتي التعلم المصغر للإنقاذ عندما يمكن تقسيم الدروس إلى فترات زمنية صغيرة مع التكرار المنتظم بمرور الوقت. يعتقد أنصار التعلم المصغر أن هذا النهج يساعد على تعزيز المعرفة والمهارات الجديدة على المدى الطويل.

المجالات التي يبشر فيها التعلم المصغر بأكبر قدر من الأمل هي التدريب المهني ، وتعليم الطلاب المتخلفين عن الركب. إنه فعال بشكل خاص عند تنفيذ تنسيقات البرامج التعليمية الإلكترونية.

يتيح التعلم النانوي ، وهو مفهوم جديد آخر لتكنولوجيا التعليم ، إمكانية تقديم الدروس في أجزاء صغيرة جدًا متى وأينما تكون مناسبة تمامًا. بالنسبة لهذا النموذج ، ليس من المهم ألا نتذكر حتى ما تعلمناه منذ أكثر من 10 دقائق لأنه عندما نحتاج إلى استخدامه ، يمكننا ببساطة تعلمه مرة أخرى.

هنا ، توجد مقارنة مناسبة مع وصفة طهي: ليس من المنطقي أن يحفظ طاهٍ هاو كل حيله ويخزنها في ذاكرته طويلة المدى لاستخدامها مرة أو مرتين في السنة. عند تطبيق هذا النموذج على مبادئ تعلم الموضوعات الأكاديمية أو المهنية ، يمكن أخذ دروس قصيرة من خلال WhatsApp أو Slack أو Teams. تقوم منصات التعلم النانوية الأخرى بنقل المعرفة من خلال الشبكات الاجتماعية مثل Twitter أو TikTok.


خاتمة

عندما يتعلق الأمر بالاستخدام المستقبلي لتقنيات المعلومات الرقمية الجديدة ، فإن السماء هي الحد الأقصى حقًا. حتى الآن ، يمكن للمدرسين بالفعل استخدام العديد من الأدوات لزيادة تحفيز الطلاب ، وتظهر أدوات جديدة للطلاب لتسهيل دراستهم.

ومع ذلك ، فإن تاريخ تطور العالم الرقمي يُظهر أن إنشاء التكنولوجيا ليس سوى نصف المعركة: هذه ليست سوى البداية ، تليها المهمة الأصعب المتمثلة في دمجها في أنماط التعلم الحالية.

عن نوفاكيد:

تم الاعتراف بنوفاكيد من قبل عدد من المنظمات في جميع أنحاء العالم:

-وفقا لتقارير شركة J’son & Partners لعام 2021، تعد منصة نوفاكيد هي المدرسة رقم 1 في أوربا لتعليم اللغة الإنجليزية (ESL) عبر الإنترنت.

-في عام 2021 قامت منظمة The Org بتصنيف مدرسة نوفاكيد من بين أفضل 50 شركة في مجال تكنولوجيا التعليم.

-وقامت منصة HolonIQ بإدراج مدرسة نوفاكيد ضمن قائمة أكثر 100 شركة ناشئة وواعدة في أوروبا لعام 2021.

-وللسنة الثانية على التوالي تم إدراج مدرسة نوفاكيد في القائمة السنوية لـ GSV EdTech لأفضل 150 شركة خاصة رائدة في مجال التعليم الرقمي.

واختار المجتمع الماليزي للآباء والأمهات Pilihan Pa & Ma نوفاكيد كواحدة من أفضل 100 علامة متعلقة بالتنشئة الأبوية في ماليزيا.

-وتم إدارج مدرسة نوفاكيد في قائمة EdTech Digest لأفضل 1000 شركة في مجال تكنولوجيا التعليم.

-تم اختيار مدرسة نوفاكيد كأفضل منصة تعليمية على الإنترنت في ألمانيا من قبل مجلة Focus بعد 25,529 استطلاع للرأي أجراها المستخدمين لحوالي 194 من مقدمي الخدمات. (كلمة المرور للدخول إلى الرابط هي FOC2022)

الموقع الإلكتروني الرسمي: https://www.novakidschool.com






AD

تابعو الأردن 24 على google news