2024-07-31 - الأربعاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

السجن عامين ونصف العام لأردني قاتل مع "النصرة" بسورية

السجن عامين ونصف العام لأردني قاتل مع النصرة بسورية
جو 24 :

أصدرت محكمة أمن الدولة الاثنين حكماً بالسجن لعامين ونصف العام بحق أردني قاتل في صفوف مسلحي "جبهة النصرة" التي تقاتل النظام السوري.
وأفاد مصدر قضائي أردني ل "فرانس برس" إن "محكمة أمن الدولة اصدرت اليوم (الاثنين) حكما بالسجن عامين ونصف العام بحق اردني ثلاثيني كان اوقف في شباط/فبراير الماضي اثر عودته من سورية بعد ان قاتل الى جانب مسلحي جبهة النصرة".
وأضاف ان "المحكمة ادانته بتهمة القيام باعمال لم تجزها الحكومة من شأنها تعريض المملكة لخطر أعمال عدائية وانتقامية"، مشيراً إلى أن المدان "قد التحق بمقاتلي جبهة النصرة لمقاتلة قوات نظام الرئيس السوري بشار الأسد،وعاد الى الاردن بسبب وضعه الصحي والقي القبض عليه لدى عودته".
وبدأت محكمة امن الدولة الاثنين الماضي محاكمة ثلاثة اردنيين وفلسطيني قاتلوا في صفوف "جبهة النصرة" بسورية.
ويقاتل مئات من أنصار التيار السلفي الاردني ضمن صفوف "جبهة النصرة" ضد نظام الاسد. وشدد الاردن، الذي يقول انه يستضيف نحو 580 الف لاجئ سوري منذ اندلاع الازمة في آذار/مارس 2011، اجراءاته على حدوده مع سورية واعتقل وسجن عشرات الجهاديين لمحاولتهم التسلل اليها للقتال هناك.
ورفضت المملكة غير مرة اتهام دمشق لها بالسماح للجهاديين بعبور حدودها للقتال الى جانب المعارضة المسلحة في سورية.
وكان مجلس الامن الدولي أضاف في 31 ايار/مايو الماضي "جبهة النصرة" الاسلامية السورية الى لائحة المنظمات التي يعتبرها "ارهابية" والتي تفرض عقوبات عليها لعلاقتها بتنظيم القاعدة.
وكان زعيم جبهة النصرة ابو محمد الجولاني اعلن في نيسان/ابريل الماضي مبايعة زعيم القاعدة ايمن الظواهري ليؤكد بذلك العلاقة بين جبهة النصرة والقاعدة.
ويؤكد خبراء ان جبهة النصرة تتلقى الدعم من تنظيم القاعدة في العراق، ويشير مجلس الامن بصراحة الى العلاقة بين جبهة النصرة وناشطي القاعدة في العراق.
وكانت الحكومة الاميركية وضعت العام الماضي جبهة النصرة على لائحة المنظمات الارهابية، كما اضافت في ايار/مايو اسم الجولاني على لائحة "الارهابيين". وفي حين تطالب جبهة النصرة بإقامة حكم اسلامي في سوريا ما بعد الاسد، يرفض الجيش السوري الحر هذا الامر.
(ا ف ب)

تابعو الأردن 24 على google news