2024-07-23 - الثلاثاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

النسور: الرصاصة التي قتلت شيرين ابو عاقلة لم تكن طائشة، وسنشارك المعلومات مع عدة جهات

النسور: الرصاصة التي قتلت شيرين ابو عاقلة لم تكن طائشة، وسنشارك المعلومات مع عدة جهات
جو 24 :


أكد رئيس قسم الشرق الأوسط وشمال افريقيا في المفوضية السامية لحقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة، محمد النسور، أن عمليات الرصد والتحقق التي قامت بها المفوضية أثبتت أن الرصاص الذي قتل مراسلة قناة الجزيرة في فلسطين، الشهيدة شيرين أبو عاقلة، جاء من جانب القوات الاسرائيلية ولم تكن رصاصة طائشة بالمطلق كما أشارت بعض المصادر الإسرائيلية عند حدوث عملية قتل واستهداف شيرين أبو عاقلة.

وقال النسور في مقابلة عبر شاشة الجزيرة: "عندما وقعت الحادثة الشهر الماضي أعلنّا أننا سنقوم بالتحقق من الحادثة، وهذا ما قمنا به عبر سماع شهادة الشهود وزيارة المكان واستشارة الخبراء المختصين، إلا أن الجانب الاسرائيلي يقول أن هذا الأمر غير محايد، وكل ما نطالب به أن يكون هناك تحقيق محايد وشفاف من قبل الجهات الاسرائيلية والتعاون فيما يتعلق بالتحقيق".

وأضاف النسور: "إذا كان ما قمنا به غير محايد، فنحن نأمل من الجانب الاسرائيلي والحكومة الاسرائيلية باعتبارها القوة القائمة بالاحتلال، أن تقوم باجراء تحقيق شفاف ومستقل وموضوعي بهدف المحاسبة وليس بهدف اقامة الحقائق والوقائع لما حصل عند مقتل شيرين أبو عاقلة".

وتابع النسور: "ما قمنا به هو عملية تحقق وجمع معلومات بناء على منهجية حقوق الانسان، والمطلوب هو استمرار البحث والتحقيق على المستوى الجنائي بما في ذلك فحص الذخائر وأيضا الأدلة المخبرية الأخرى، وهذا الأمر يستوجب تعاون جميع الأطراف المعنية بما فيها اسرائيل".

وأكد النسور أن المفوضية ستشارك معلومات التحقيق مع هيئة التحقيق الدولية التابعة لمجلس حقوق الإنسان والتي من صلاحياتها تقديم التقارير للجمعية العامة ولمجلس حقوق الإنسان، كما ستشارك تلك المعلومات مع المقرر الخاصّ لحقوق الإنسان في فلسطين أيضا.

واختتم النسور حديثه بالتأكيد على أن هذه القضية ستبقى مفتوحة، وعلى الجانب الإسرائيلي إذا كان يرى أن هناك انحيازا أن يقوم بتحقيق شفاف يثبت لنا وللمجتمع الدولي أن هنالك تحقيقا محايدا من جانبهم بهدف المساءلة.


 
تابعو الأردن 24 على google news