2024-07-29 - الإثنين
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

وزير الطاقة : تكلفة فاتورة الطاقة لعام 2013 بلغت 4.6 مليار دينار

وزير الطاقة : تكلفة فاتورة الطاقة لعام 2013 بلغت 4.6 مليار دينار
جو 24 : توقع وزير الطاقة والثروة المعدنية الدكتور محمد حامد ان يرتفع الطلب على الطاقة الاولية المستهلكة في المملكة بنسبة 5ر5 بالمئة حتى عام 2020 وان يبلغ نحو 5ر12 مليون طن مكافئ نفط بزيادة مقدارها 50 بالمئة عن استهلاك العام الماضي.
كما توقع في كلمة خلال افتتاح المنتدى والمعرض العالمي الثاني لتكنولوجيا الطاقة الخضراء الذي بدا اعماله في عمان اليوم مندوبا عن رئيس الهيئة العربية للطاقة المتجددة / الرئيس الفخري للجمعية الاردنية للطاقة المتجددة سمو الامير عاصم بن نايف ، ان يرتفع الطلب على الطاقة الكهربائية خلال نفس الفترة بنسبة 4ر6 بالمئة ليبلغ 28 غيغاواط /ساعة بزيادة نسبتها 75 بالمئة عن استهلاك عام 2012.
وقال في المنتدى الذي تنظمه الجمعية الاردنية للطاقة المتجددة ان تكلفة فاتورة الطاقة لعام 2013 بلغت حوالي 6ر4 مليار دينار تشكل 21 بالمئة من الناتج المحلي الاجمالي مقارنة مع 6ر2 مليار عام 2011 وبنسبة 3ر13 بالمئة من الناتج المحلي الاجمالي مشيرا الى ان ارتفاع اسعار النفط عالميا بمقدار دولار لكل برميل يكلف الاقتصاد الاردني 40 مليون دولار سنويا.
من جانبه قال مدير عام شركة الكهرباء الوطنية الدكتور غالب المعابرة ان ابرز تحد يواجه مشاريع الطاقة المتجددة هو الحاجة الى مرونة في الشبكة لتقبل مشاريع الطاقة المتجددة مستعرضا مشاريع التوليد الخاصة وقدرتها التوليدية.
كما عرض الدكتور المعابرة مهام شركة الكهرباء الوطنية ودورها في نقل الطاقة الكهربائية وشراء الطاقة الكهربائية من شبكات التوليد وبيعها الى شركات التوزيع.
وقال ان اعلى حمل للنظام الكهربائي بلغ العام الماضي 2770 ميغاواط مقابل 2250 ميغاواط العام الحالي ، مشيرا الى مراحل انجاز مشروع الممر الاخضر الذي تنفذه الشركة في مناطق جنوب وشرق المملكة لتوسعة قدرة الشبكة على استيعاب الكهرباء المنتجة من مشاريع الطاقة المتجددة.
ويناقش المشاركون في المنتدى على مدى يومين التشريعات المتعلقة بالطاقة المتجددة والتحديات التي تواجه تطبيق مشاريع الطاقة المتجددة في المنطقة ودور الحكومة في دعم الطاقة المتجددة خاصة الشمسية.
كما يعرض المشاركون للحلول المناسبة وكيفية امداد المناطق التي تحتاج الى قدر كبير من الكهرباء وتكاليف نقل وتخزين الطاقة الكهربائية والتحديات التي تواجهها الدول التي تسعى الى زيادة مساهمة الطاقة الكهربائية في خليط الطاقة الكلي.
ويشارك في المنتدى ممثلو مؤسسات من القطاعين العام والخاص من الاردن والسودان والامارات والسعودية ومصر واخرى اوروبية وامريكية.
(بترا)
تابعو الأردن 24 على google news