2024-07-31 - الأربعاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

39342 قضية بيئية منذ مطلع العام

39342 قضية بيئية منذ مطلع العام
جو 24 : تعاملت الإدارة الملكية لحماية البيئة في مديرية الأمن العام مع (39342) قضية بيئية في الفترة الواقعة بين 1 كانون ثاني (يناير) 2013 ولغاية 4 أيلول (سبتمبر) 2013.

وقال مدير الإدارة الملكية لحماية البيئة العقيد الدكتور حمزة القيام إن هذه الضبوطات كانت على النحو التالي:
في مجال الثروة الحيوانية، تعاملت الإدارة مع مجموعة من المخالفات تمثلت في (صيد الأحياء البرية, تربية المواشي والطيور, الحيوانات النافقة الضالة, الذبح خارج المسلخ، حيازة ونقل السماد العضوي غير المعالج)، حيث جرى تحرير (251) مخالفة في هذا المجال.
أما فيما يتعلق بالثروة النباتية، فقد اشتملت الضبوطات على القضايا التالية (محميات ومتنزهات، حرائق الغابات، حيازة مواد حرجية بدون ترخيص، تقطيع الأشجار الحرجية، ري المزروعات في المياه العادمة) حيث تمكنت الإدارة بالتعاون مع الشركاء في العمل من ضبط (89) مخالفة بيئية في ذلك المجال.
وفي مجال البيئة البحرية تعاملت الإدارة مع عدد من القضايا البيئية في هذا المجال اشتملت على (القاء النفايات على السواحل، صيد الأحياء البحرية والاتجار بها، سكب أو تفريغ الملوثات في البحر) حيث جرى ضبط (3) مخالفات.
وفي مصادر المياه وحمايتها، فقد عملت الادارة على ضبط (305) مخالفات لشروط الصحة والسلامة العامة اشتملت على مخالفات (الصرف الصحي، تلوث مصادر المياه).
أما في مجال الرقابة على المصانع والورش الصناعية والمحلات التجارية فقد تمكنت كوادر الإدارة من التعامل مع المخالفات التي تتمثل في (الضجيج، وإغلاق المحلات المخالفة، ومخالفة ساعات العمل , العمل دون ترخيص، حرق الإطارات، إلقاء المخلفات وإحراقها، انبعاث الملوثات ) حيث تم ضبط (3920) مخالفة بالتعاون مع أمانة عمان الكبرى ومندوب البلديات في محافظات المملكة.
وفي مجال الصحة والسلامة العامة، فقد تعاملت كوادر الإدارة بالتعاون مع مندوبي مديريات الصحة في أمانة عمان الكبرى والبلديات مع عدد من المخالفات تمثلت في (حيازة والاتجار بالمواد الكيماوية، الأغذية الفاسدة، الأدوية الفاسدة، عدم نظافة المحلات، نقل المواد الغذائية دون تصريح) وتم ضبط (25310) مخالفة لشروط الصحة والسلامة العامة.
وفي مجال المركبات، جرى التعامل مع عدد من المخالفات تمثلت في (الضجيج الناجم عن المركبات أو الباعة المتجولين "سيارات الغاز"، انبعاث الدخان من عوادم المركبات، عدم نظافة المركبات، إلقاء النفايات من جسم المركبات، التدخين داخل المركبات، عدم تثبيت الحمولة، طرح الطمم، صهاريج نقل المياه سواء كان بطرح المياه العادمة أو الصهاريج التي تقوم بنقل مياه الشرب والغير معدة لذلك)، حيث تم تحرير (9464) مخالفة بحق الأشخاص المخالفين.
وأضاف العقيد القيام أنه وضمن برامج التوعية والتثقيف البيئي، فقد دأبت الإدارة الملكية لحماية البيئة في تنفيذ خططها وبرامجها المستقبلية في التوعية والإرشاد البيئي لكافة شرائح المجتمع المحلي وذلك من خلال المحاضرات وورش العمل والندوات التي تغطى من قبل الإدارة لدى مؤسسات المجتمع المحلي المختلفة حيث تم تنظيم (385) نشاطا مختلفا من برامج التوعية والتثقيف البيئي اشتملت في مجملها على (88) محاضرة، (128) ورشة عمل، حلقة تشاوريه بالإضافة إلى (169) لقاءا إعلاميا بالإضافة الى عقد (11) دورة أصدقاء بيئة بمشاركة (670) مشارك في مختلف محافظات المملكة.
وبين العقيد القيام أن الادارة الملكية لحماية البيئة استمرت في هذه الفترة بحملاتها البيئية من خلال الأقسام والفروع المنتشرة في ربوع المملكة، ومن هذه الحملات ما يلي:
• حملة فحص العوادم وضجيج المركبات حيث تم فحص (44704) مركبة وتم تحرير (8444) مخالفة بحق المركبات المخالفة.
• حملة نقل وحيازة السماد العضوي غير المعالج تم ضبط (92) مركبة محملة بتلك المادة وقدرت الكمية (522) طن سماد عضوي غير معالج.
• حملة مراقبة الصهاريج حيث تم ضبط (9) مخالفات صهاريج مياه صالحة للشرب اضافة الى (74) مخالفة صهاريج مياه عادمة.
حملة التحطيب الجائر حيث تم ضبط (74) قضية تعدي على الغابات الحرجية حيث كانت كمية الأوزان المضبوطة من الأشجار الحرجية ( 50،551) طن.
(الغد)
تابعو الأردن 24 على google news