2024-07-29 - الإثنين
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

فريز: نظام خاص لشركات التمويل مطلع العام المقبل

فريز: نظام خاص لشركات التمويل مطلع العام المقبل
جو 24 : قال محافظ البنك المركزي زياد فريز انه تم تاسيس وحدة خاصة في البنك لدراسة شركات التمويل الصغيرة بالتعاون مع وكالة التعاون الألماني "جي أي زد" بهدف وضع اطار عملي لتنظيم هذا القطاع والمحافظة على ديمومته والوصول الى المستفيدين في القطاعات الميكروية(الصغيرة).

واضاف في تصريح لوكالة الانباء الاردنية (بترا) ان المشروع سيدخل حيز التنفيذ في بداية العام المقبل من خلال عمل تشاركي والاطلاع على تجارب الدول الاخرى في هذا الشان، مشيرا الى انه تم تاسيس لجان مشتركة لوضع الاطار العام لعمل هذه الشركات والقواعد الارشادية والمعايير التي سيتم الاتفاق عليها ضمن المعايير الدولية.
وبين ان المشروع يتطلب تعديل التشريعات المتعلقة بقانون البنوك او اصدار نظام خاص لتنظيم عمل هذه المؤسسات.

وتواجه شركات التمويل التجاري والإسلامي في الاردن عدم وجود اطار تشريعي لتنظيم أعمالها شأنها في ذلك شأن الشركات المالية العاملة في السوق الأردني.
وقال ممثل بعثة مؤسسة التمويل الدولية في الاردن الدكتور احمد عتيقة ان المؤسسة حريصة على دعم المشاريع الصغيرة رغم صعوبة الحصول على التمويل الذي يحول دون النمو الأقتصادي وإيجاد فرص العمل.
وأضاف أن تمكين المؤسسات المالية لدعم المؤسسات الصغيرة سيساهم في تسريع وتيرة النمو الاقتصادي وتعزيز اقتصاد ديناميكي مستدام يعمل على التخفيف من حدة الفقر.
وأشار الى ان المؤسسة مولت 4 شركات من اصل 6 شركات، وهي بصدد تمويل شركات صغيرة أخرى ومتوسطة في المملكة.
(بترا)
تابعو الأردن 24 على google news