2024-07-31 - الأربعاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

قرارات مهمة لمجلس الوزراء

قرارات مهمة لمجلس الوزراء
جو 24 :

وافق مجلس الوزراء في جلسته التي عقدها اليوم الأربعاء برئاسة رئيس الوزراء الدكتور عبدالله النسور على توصية لجنة التنمية الاقتصادية المتعلقة بتوصيات اللجنة المشكلة لوضع الإجراءات التنفيذية لسداد المديونية المترتبة على مؤسسات القطاع الصحي وتحديدا معالجة المرضى غير المؤمنين المحولين من الديوان الملكي الهاشمي ورئاسة الوزراء بالتعاون مع الجهات الدائنة.

ووافق المجلس على رصد المخصصات المالية الكافية للمعالجات الطبية في الموازنة بدءا من العام المقبل وان يتم رصد مخصصات سنوية إضافية في موازنة وزارة الصحة لتسديد المديونية القائمة.

وأكد مجلس الوزراء ضرورة إقرار الأسس والضوابط للتعامل مع طلبات المعالجات الطبية التي تقدم للديوان الملكي ورئاسة الوزراء لغير المؤمنين، وكلّف المجلس وزير الصحة بإيجاد حلول لتنظيم هذه العملية ضمن أسس واضحة وبما يكفل العدل للمواطنين.

كما كلف مجلس الوزراء وزير العدل بالتوقيع على مشروع اتفاقية المساعدة القانونية المتبادلة في المسائل الجزائية بين حكومة المملكة الأردنية الهاشمية وحكومة الولايات المتحدة الأمريكية.

وكان مجلس الوزراء اطلع على الرأي القانوني الصادر عن مديرية الشؤون القانونية في وزارة العدل الذي يؤكد أن مشروع الاتفاقية ينسجم مع القوانين الأردنية والاتفاقيات الدولية التي صادق عليها الأردن مثلما تتلاءم هذه الاتفاقية مع خصوصية النظام القانوني القضائي في البلدين كما أن القوانين الإجرائية الأردنية هي القوانين واجبة التطبيق على أي طلب مساعدة يتم طلبها من الأردن.

وسيصار بعد توقيع مشروع الاتفاقية لرفعها مجددا إلى رئيس الوزراء مشفوعا بالأسباب الموجبة ومشروع قانون المصادقة لإحالته إلى مجلس الأمة استكمالا للإجراءات الدستورية اللازمة للتصديق على الاتفاقية.

على صعيد آخر، وافق مجلس الوزراء على منح شركة بريتش بتروليوم تمديدا للسنة الخامسة لمرحلة الاستكشاف والتقييم لحقل الريشة الغازي.

وجاء قرار الموافقة على التمديد لتمكين الشركة من استكمال برنامج الاستكشاف في الطبقات العميقة حيث ان الانتهاء من حفر البئر الذي تعمل الشركة حاليا عليه وعمل الفحوصات له لن يكتمل قبل نهاية شهر شباط 2014 وهذا يعني الحاجة إلى التمديد.

يشار الى ان مجموع ما انفقته الشركة على برنامج الاستكشاف والتقييم سيبلغ مع نهاية العام الحالي حوالي 400 مليون دولار وهو يزيد عن الحد الادنى الملزم للإنفاق خلال مرحلة الاستكشاف بموجب اتفاقية تعديل الامتياز والبالغ 237 مليون دولار .

وفوض مجلس الوزراء وزارة الصناعة والتجارة والتموين لشراء كميات آجلة من مادة الشعير عند الانخفاض الملحوظ في اسعار هذه المادة بما يسهم في تحقيق وفر يقدر بالملايين على خزينة الدولة.

ويهدف هذا القرار إلى رفع حجم المخزون الاستراتيجي لمادة الشعير ليصبح يكفي لمدة 4 شهور في المستودعات وشهرين على الطريق بدلا من شهرين في المستودعات وشهر في الطريق ولما له من اهمية في الاحتفاظ بكميات اضافية تجنب الخزينة من اثر الارتفاعات المفاجئة في الاسعار العالمية.

واستعرض مجلس الوزراء مشروع خط انبوب النفط المشترك بين العراق والاردن ومراحل تقدم سير العمل به وبخاصة تأهيل الشركات لتنفيذ الخط الذي يصل بين البصرة والعقبة وتحديد مسار الخط وعمل التصاميم.

ووافق المجلس على تعيين مستشار قانوني فني ومالي لمراجعة الاتفاقيات ووضع الاتفاقية بين الحكومة الأردنية والمطور لكي تضاف إلى وثائق العطاءات.

واقر مجلس الوزراء مشروع نظام المتطلبات البيئية لتوليد الطاقة الكهربائية باستخدام الحرق المباشر للصخر الزيتي لسنة 2013 .

ويأتي النظام بهدف المحافظة على سلامة البيئة وجودة الهواء والمياه السطحية والجوفية عند توليد الطاقة الكهربائية باستخدام الحرق المباشر للصخر الزيتي من خلال وضع حدود قصوى لملوثات المياه الصناعية العادمة وتحديد ملوثات الهواء والحدود القصوى لانبعاثاتها وطرق رصد هذه الملوثات.

كما يعمل النظام على تنظيم عملية التخلص من الرماد الناتج من الصخر الزيتي الذي تم حرقه لتوليد الطاقة الكهربائية ومن نفايات التعدين الناجمة عن ذلك وتحديد شروط ردمها.


(بترا)
تابعو الأردن 24 على google news