jo24_banner
jo24_banner

متقاعدو الفوسفات يوجهون رسالة الى الدغمي، ويوجهون انتقادات لاذعة للفناطسة

متقاعدو الفوسفات يوجهون رسالة الى الدغمي، ويوجهون انتقادات لاذعة للفناطسة
جو 24 :


وجّه متقاعدون من شركة مناجم الفوسفات الأردنية رسالة إلى رئيس مجلس النواب عبدالكريم الدغمي ونائبه الأول أحمد الصفدي حول ملفّ التأمين الصحي لما بعد التقاعد، متضمنة انتقادات لتصريحات منسوبة لرئيس النقابة العامة للعاملين في المناجم والتعدين النائب السابق خالد الفناطسة.

واستغرب المتقاعدون ممن يشاركون في الاعتصام الأسبوعي أمام شركة الفوسفات، حديث الفناطسة بالنيابة عنهم، قائلين إنه ورغم كونه متقاعد من شركة الفوسفات، إلا أنه تعين مستشارا للرئيس التنفيذي لشوؤن العاملين، مشددين على أنهم لم يفوضوه بالحديث نيابة عنهم.

وجاء في الرسالة التي وجهها المتقاعدون: إن الفناطسة هو نائب سابق، وربما يستعمل التأمين الصحي الخاص بمجلس النواب اكثر من استعماله لتأمين صحي شركة الفوسفات لعلمه ومعرفته التامة المنغصات والمعيقات من قبل شركة ميد سيرفس وما يعانيه المتقاعدين بالحصول على التأمين الصحي لانه من محافظة معان الابية التي ليس فيها سوى دكتور واحد معتمد وصيدلية واحدة.

ولفتوا إلى أنهم ورغم اعتصامهم المستمر منذ نحو ثلاثة أشهر، إلا أن الفناطسة مرّ من أمام المتقاعدين خلال اعتصامهم، ولم يشاركهم، متسائلين عن سبب عدم تدخله لصالح المتقاعدين كونه واحد منه؟

وتساءل المتقاعدون عن حقيقة سفر الفناطسة مع رئيس مجلس ادارة الشركة والرئيس التنفيذي، وعلى نفقة من كان سفره؟

ولفت المتقاعدون إلى أن العجز المترتب على صندوق التأمين الصحي والذي قال الفناطسة إنه يبلغ نحو (11) مليون دينار، هو تراكمي منذ عام 2016، أي منذ تسلّم رئيس مجلس ادارتها الحالي، كما ان الرقم غير دقيق.

وتابع المتقاعدون في الرسالة: "يتحدث المذكور عن زيادة تمثيل المتقاعدين في الشركة وكأنها حققت انجاز فنقول له ما قامت به الشركة زيادة عدد المجندين وليس الممثلين للأسف حيث اننا تقدمنا بممثلينا الى الشركة وبكل عنجهية تم رفضهم وقامت باختيار ثلاثة من المتقاعدين كما تريد والغالبية الكبرى من المتقاعدين غير معترفين بهم وتقدمنا بكتاب للشركة وتم رفض استلامة من قبل الشركة بناء على تعليمات رئيس مجلس الإدارة".

وتساءل المتقاعدون عن سبب تحميلهم العجز في الصندوق، والمسؤول الحقيقي عن ذلك العجز، مشيرين إلى أن الشركة منذ تأسيسها كانت تغطي أي عجز كان يحصل بالصندوق.

وشكك المتقاعدون بدقة حديث الفناطسة عن اتفاقية عام 2000م التي تم توقيعها بين المتقاعدين والشركة وبحضور النقابة النقابة العامة وبحضور لجنة العمل في مجلس النواب ومندوب عن وزارة العمل، مطالبين بنشر تلك الاتفاقية واطلاعهم عليها.

وأكد المتقاعدون أنهم "مع النظام وتطبيقه على الجميع"، مشددين على أن "نظام التامين الصحي بحاجة الى تعديلات كثيرة، وتقدموا بنسخة عنها، ولكن لم يستجب لها احد".


تابعو الأردن 24 على google news