jo24_banner
jo24_banner

اللبون لـ الاردن24: ضبطنا (36) شحنة ملوثة اشعاعيا منذ عام 2008

اللبون لـ الاردن24: ضبطنا (36) شحنة ملوثة اشعاعيا منذ عام 2008
جو 24 :


قال رئيس مجلس مفوضي هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن، الدكتور حسين اللبون، إن كوادر الهيئة ضبطت منذ عام 2008 وحتى الآن (36) شحنة ملوثة إشعاعيا بنسب تفوق الحد المسموح به، ولم يتم السماح بإدخالها إلى اراضي المملكة وتم إعادتها الى بلد المنشأ.

وأضاف اللبون أن الهيئة نفذت خلال العام الماضي أكثر من 5ر1 مليون فحص إشعاعي في جميع المنافذ الحدودية بالإضافة إلى إجراء 2952 فحصاً ثانويا باستخدام الاجهزة المحمولة في مناطق تواجد البوابات و 115 فحصا للبواخر و3687 فحصا لمركبات الشحن و243 معاملة للمواد المشعة والاجهزة الطبية، وإنجاز أكثر من 33 ألف معاملة من خلال نافذة الاسكودا.

وأشار اللبون في حديثه لـ الاردن24 إلى أن الهيئة تراقب المنافذ الحدودية في المملكة من خلال (88) بوابة كشف إشعاعي مزودة بأحدث التقنيات والأجهزة المتطورة يعمل عليها حوالي (100) موظف وتغطي جميع المنافذ البرية والبحرية والجوية في الأردن لتعزيز إجراءات الهيئة الرقابية في التصدي لحالات تلوث وتهريب المواد النووية والإشعاعية ومنع عبورها أراضي المملكة والتعامل مع ما يتم ضبطه منها.

ولفت اللبون الى ان جميع أجهزة الكشف الاشعاعي في المنافذ الحدودية تم ربطها مع مركز المراقبة والطوارئ في الهيئة العامل على مدار الساعة بهدف رصد ومتابعة نسب الاشعاع المنبعثة من الشحنات القادمة أو المغادرة أراضي المملكة والتعامل معها جميعا.

وفيما يتعلق بالتجهيزات التي تستخدمها الهيئة قال الدكتور اللبون ان الهيئة تستخدم أجهزة متطورة للكشف الاشعاعي منها الأجهزة الثابتة لغايات فحص المسافرين وجميع الشحنات والبضائع المحملة في المركبات القادمة أو المغادرة بقصد الاستيراد أو التصدير أو الترانزيت أو اعادة التصدير عبر الأراضي الأردنية سواء أكانت مواد غذائية أو طبية أو صناعية أو مواد أولية تدخل في صناعتها.

كما تستخدم الهيئة أجهزة محمولة للتعرف على نوع النظائر المشعة في عمليات الفحص الثانوي للمركبات والمسافرين، كما تملك الهيئة 6 مركبات متنقلة للكشف الإشعاعي بمواصفات عالية الدقة. إضافة إلى استخدام معدات وأجهزة لإزالة التلوث الاشعاعي.


 
تابعو الأردن 24 على google news