2024-10-08 - الثلاثاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

83 مليون حساب مزيف على " فيسبوك" و20 مليونا على " تويتر"

83 مليون حساب مزيف على  فيسبوك و20 مليونا على  تويتر
جو 24 :

أكّدت دراستان عالميتان محايدتان ظاهرة انشاء وتفعيل " الحسابات المزيفة أو الوهمية" على شبكات التواصل الاجتماعي، حيث ذكرت الدراستان بان عدد الحسابات المزيفة على " الفيسبوك" حول العالم يقدر بحوالي 83 مليونا، و20 مليونا على شبكة " تويتر".
وقالت الدراسة العالمية الأولى بان الاقبال يتزايد على الاشتراك واستخدام شبكة " الفيسبوك" الاجتماعية العالمية، حيث بلغ عدد مستخدمي هذه الشبكة في جميع ارجاء العالم خلال صيف العام الحالي حوالي 1.15 مليار مستخدم.
وذكرت الدراسة – المنشورة على موقع " ويش بوند" المتخصص في التسويق الرقمي – بانّ عدد الحسابات المزيفة على شبكة الفيسبوك يقدّر بحوالي 83 مليوناً.
واستناداً الى تلك الارقام فالحسابات المزيفة على شبكة الفيسبوك تشكل نسبة تصل الى 7.2 % من قاعدة المستخدمين العالمية للشبكة الأكثر شعبية في عالم الإنترنت.
ويعرّف الحساب المزيف على شبكات التواصل الاجتماعي بانه الحساب الذي يتواجد على الشبكة ويحمل اسما لا يعبّر عن مستخدمه الحقيقي ويصنع نشاطا مغايرا وغير طبيعي مخالفاً لنشاط المستخدمين، ولاهداف غير طبيعية، او بقصد الازعاج والقرصنة في كثير من الاحيان.
وعادة ما يكون " الملف الشخصي" وطبيعة أو محتوى التعليقات أو التغريدات والصور وسلوك حساب ما يدلّل على ان ذلك الحساب مزيفاً.
الى ذلك اشارت دراسة " ويش بوند" حجم التفاعل الكبير والمتزايد على الفيسبوك حيث قالت بان عدد مرات الضغط على زر الاعجاب "لايك" منذ انطلاقة الشبكة بلغ 1.13 تريليون "لايك" على المنصة التي انطلقت قبل نحو 8 سنوات.
وذكرت الدراسة بان اجمالي عدد صفحات " الفيسبوك" بلغ حوالي 50 مليون صفحة، فيما بلغ عدد اللغات التي تتواجد على الشبكة نحو 70 لغة من مختلف اللغات حول العالم، وبان عدد التطبيقات المتوافرة على الشبكة بلغ قرابة 10 ملايين تطبيق.
واما بالنسبة لشبكة " تويتر" فقد ذكرت دراسة اخرى منشورة على موقع " داش بيرست" المتخصص في التسويق الرقمي بان عدد المستخدمين النشطيين على " تويتر " يقدر اليوم بحوالي 200 مليون مستخدم نشط.
وقالت هذه الدراسة بان عدد الحسابات المزيفة على هذه الشبكة التي تتيح خدمة التدوينات المصغرة يقدر بحوالي 20 مليوناً، معنى ذلك ان عدد الحسابات المزيفة يشكل نسبة تصل الى 10 % من اجمالي قاعدة المستخدمين النشطيين على هذه الشبكة.
وذكرت دراسة " داش بيرست" ان شبكة " تويتر" تشهد ايضا انتشارا واستخداما متزايدا حيث بلغ عدد التغريدات التي بثها مستخدمو الشبكة منذ انطلاقتها في العام 2006 قرابة 170 مليار تغريدة.
وقالت هذه الدراسة بان متوسط الوقت الذي يقضيه المستخدم شهريا على " تويتر" يقدر بحوالي 170 دقيقة، وان معدل عدد المتابعين لكل مستخدم يقدر بحوالي 208 متابعين.
في الأردن يقدر عدد مستخدمي " فيسبوك" بحوالي 3 ملايين، فيما يقدر عدد مستخدمي " تويتر" بحوالي 70 الفاً.
وشبكة " تويتر" او ما يسمى بشبكة التدوينات المصغرة هي شبكة اجتماعية انطلقت في العام 2006 وتسمح للمستخدم ان يبث او يكتب تدوينة بـ 140 حرفا ورمزاً، حيث يمكن بثها عن طريق عدة وسائل منها الشبكة نفسها، رسائل الموبايل، ومشاركتها مع الشبكات الاخرى.
وشبكة "فيسبوك" العالمية هي عبارة عن شبكة اجتماعية على الإنترنت يمكن الدخول إليها مجاناً؛ أطلقت في العام 2004، والموقع يتبع شركة فيسبوك الخاصة نفسها؛ ويسمح هذا الموقع للمستخدمين بالانضمام إلى عدة شبكات فرعية من الموقع نفسه تصب في فئة معينة مثل منطقة جغرافية معينة- مدرسة معينة وغيرها من الأماكن التي تساعدك على اكتشاف المزيد من الأشخاص الذين يتواجدون في فئة الشبكة نفسها
والشبكات الاجتماعية على شاكلة "فيسبوك" عبارة عن مواقع على شبكة الإنترنت يتواصل من خلالها الملايين الذين تجمعهم اهتمامات مشتركة؛ حيث تتيح هذه الشبكات لمستخدميها مشاركة الملفات والصور وتبادل مقاطع الفيديو وإنشاء المدونات وإرسال الرسائل وإجراء المحادثات الفورية
وسبب تسمية هذه الشبكات بالاجتماعية؛ أنّها تتيح التواصل مع الأصدقاء والزملاء وتقوية الروابط بين أعضائها، ومن أبرز الشبكات الاجتماعية الأخرى على الإنترنت "تويتر"، التي بلغ عدد مستخدميها أواخر العام الماضي قرابة نصف مليار مستخدم، وشبكة "لينكد ان" المهنية التي تضم مستخدمين من الشركات والمؤسسات وبلغ عدد مستخدميها العام الماضي 200 مليون مستخدم، "ماي سبيس"، وغيرها العشرات من شبكات التواصل الاجتماعي التي أصبحت تقدم ثلاثية التواصل الاجتماعي والاتصال، والإعلام، والتسويق عبر عشرات الآلاف من خدماتها.

(الغد)

تابعو الأردن 24 على google news
 
ميثاق الشرف المهني     سياستنا التحريرية    Privacy Policy     سياسة الخصوصية

صحيفة الكترونية مستقلة يرأس تحريرها
باسل العكور
Email : info@jo24.net
Phone : +962795505016
تصميم و تطوير