jo24_banner
jo24_banner

تسرب زيوت كثيفة من باخرة في العقبة يسبب أضرار بالغة.. والسلطة: الغرامات قد تصل الى (10) مليون

تسرب زيوت كثيفة من باخرة في العقبة يسبب أضرار بالغة.. والسلطة: الغرامات قد تصل الى (10) مليون
جو 24 :


مالك عبيدات - فوجئ المواطنون والسياح في مدينة العقبة بانتشار بقع زيتية على امتداد الشاطئ الجنوبي والشواطئ الأخرى، صباح أمس الأحد، وذلك إثر تسرب للزيوت من باخرة كانت تتواجد في مياه البحر.

وألحق التسرب خسائر كبيرة في المناطق المحيطة بالنادي البحري ونادي الغوص، كما ألحق أضرار بالمرجان القريب من سطح البحر، وأضرار مادية بمعدات الغوص، اضافة إلى تلوث البيئة البحرية والشواطئ التي يرتادها المواطنون والسياح.

وقال رئيس جمعية العقبة للغوص، خماش طه ياسين، إن التسرب تسبب بأضرار كبيرة في معدات الغوص وأجهزة التنفس، نظرا لكونها مصنعة من مواد مطاطية وبلاستيكية وأنابيب أخرى حساسة.

وأضاف ياسين لـ الاردن24 أنه تم إلغاء رحلات الغوص يوم أمس حفاظا على حياة الغطاسين والسياح الذين يمارسون هذه الرياضة إلى صباح اليوم الاثنين، مشيرا إلى أن الهيئة البحرية تبذل جهودا لإزالة التلوث، إلا أن الروائح وبعض كميات الزيوت مازالت تنتشر على الشاطئ.

 
وأكد ياسين أن بعض البقع الزيتية مازالت تطفو على سطح البحر على امتداد الواجهة البحرية، مطالبا بتعويض الغواصين عن الأضرار التي لحق بالمعدات الخاصة بالغوص وأجهزة التنفس، مشيرا إلى أن البقع تحتاج فترة لازالتها بسبب عدم توفر المعدات اللازمة لمثل هذه الحوادث وعدم وجود فريق طوارئ متخصص لمثل هذه الظروف.

من جانبه، قال مفوض البيئة في سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة، نضال المجالي، إن السلطة رصدت حادث تسرب زيوت كثيفة تستخدم كوقود لمحركات البواخر من قبل باخرة موجودة في الميناء أثناء تفريغ المياه، مشيرا إلى أن التسرب كان بسبب خطأ ميكانيكي في الباخرة تفسها أثناء تفريغ المياه لحفظ التوازن.

وأضاف المجالي لـ الاردن24 أنه ونتيجة الرياح الشديدة والموج، امتدت البقع إلى الشواطئ الجنوبية وانتشرت على امتداد الشواطئ الأخرى، وساهمت بانتشار روائح تشبه رائحة البنزين، متوقعا أن تستمر تلك الروائح لمدة يومين على الأقل نظرا لوجود بقايا من البقع على سطح المياه.

ولفت المجالي إلى أن السلطة قامت بإزالة 90% من التلوث عن الشواطئ وتم حصرها تمهيدا لمعالجتها، مبيّنا أن عملية التسرب لم تؤثر على البيئة البحرية ولا على البيئة في الشواطئ.

وقال المجالي إن الروائح التي تشبه رائحة البنزين ستبقى تؤثر على المنطقة لمدة يومين على الأقل، وستبقى تظهر بعض البقع هنا وهناك لحين الانتهاء منها، مشيرا إلى أن السلطة والهيئة البحرية تحفظت على الباخرة ومنعت مغادرتها لحين الانتهاء من حصر الأضرار التي ألحقتها بميناء العقبة.

وأكد المجالي أن السلطة لن تتهاون في تطبيق قانون البيئة البحرية على الباخرة وايقاع أقسى العقوبات بحقها، لافتا إلى أن الغرامات قد تصل إلى (10) مليون دينار.


 
تابعو الأردن 24 على google news
 
ميثاق الشرف المهني     سياستنا التحريرية    Privacy Policy     سياسة الخصوصية

صحيفة الكترونية مستقلة يرأس تحريرها
باسل العكور
Email : info@jo24.net
Phone : +962795505016
تصميم و تطوير