jo24_banner
jo24_banner

التربية تكشف عن خطة للتخلص من "التعليم الاضافي": سنعين (10) آلاف معلم خلال (3) سنوات

التربية تكشف عن خطة للتخلص من التعليم الاضافي: سنعين (10) آلاف معلم خلال (3) سنوات
جو 24 :


خاص - طالب رئيس لجنة التعليم والشباب النيابية، الأستاذ الدكتور طالب الصرايرة، وزارة التربية والتعليم بوقف التعيين على حساب التعليم الاضافي، والطلب من الحكومة فتح شواغر لتعيين كامل حاجة الوزارة من المعلمين الاصلاء بدلا من الاضافي.

وقال الصرايرة لـ الاردن24 إن كلفة التعيين على حساب التعليم الاضافي بلغت العام الماضي (25) مليون دينار، في حين أن تكلفة تعيين المعلمين الاصلاء تبلغ (30) مليون دينار، وأعتقد أن الحكومة غير عاجزة عن توفير (5) مليون للتحول من التعليم الاضافي إلى التعليم العادي، مؤكدا أن التعيين على حساب التعليم الاضافي أضر بالتعليم وأدى إلى عدم استقرار العملية التعليمية.

كما طالب الصرايرة وزارة التربية والتعليم بتعبئة حاجتها من الشواغر حسب طلب المديريات مشيرا الى ان هناك حاجة فعلية تطلبها المديريات، وهناك زوائد موجودة على الحاسوب، وهم الزوائد من المعلمين الذين لديهم ظروف خاصة ويجب الانتهاء من هذه الظاهرة.

ومن جانبها، أكدت أمين عام وزارة التربية والتعليم للشؤون الادارية والمالية، د. نجوى قبيلات، أن الوزارة أعدت خطة للتخلص من التعليم الاضافي تستمر لمدة ثلاث سنوات اعتبارا من العام الحالي، حيث سيتمّ تعيين (4) آلاف معلم، وفي العام القادم سيتم تعيين (4) آلاف آخرين، والعام الذي سيليه سيتم تعيين ألفي معلم لاكمال تعيين (10) آلاف معلم وهي حاجة الوزارة، يضاف لهم ألف معلم في حال التوسع وزيادة المدارس.

وأضاف قبيلات لـ الاردن24 أن الخطة تمت الموافقة عليها من قبل مجلس الوزراء، وتم الايعاز لوزارة المالية لتوفير المخصصات اللازمة في الموازنة كل عام، وسيتم تعبئة الشواغر سنويا في جدول التشكيلات.

وقالت قبيلات إنه وبالنسبة للشواغر المتوفرة حاليا، فقد تمت تعبئة (1500) منها من الناجحين بالامتحان التنافسي للعام 2019 وسيتم اجراء امتحان تنافسي من قبل ديوان الخدمة المدنية لاستكمال العدد المطلوب من دفعة الاناث، مشيرة إلى أن المقابلات ستبدأ في الأول من أيلول تمهيدا لترشيح العدد المطلوب.

وأشارت قبيلات إلى أن الوزارة تواصل الاستعداد لبدء العام الدراسي وفقا للخطة التي وضعتها، وتعتمد على تعبئة شواغر المعلمين والانتهاء من التنقلات الداخلية والخارجية وتوفير الكتب المدرسية وحصر الشواغر.


 
تابعو الأردن 24 على google news