jo24_banner
jo24_banner

العمل: عقود معلمي المدارس الخاصة "عقود جماعية" وهذه ابرز المخالفات

العمل: عقود معلمي المدارس الخاصة عقود جماعية وهذه ابرز المخالفات
جو 24 :


خاص - قال الناطق الإعلامي في وزارة العمل، جميل القاضي، إن عقود جميع المعلمين في المدارس الخاصة هي عقود عمل جماعية مع نقابة أصحاب المدارس الخاصة، ويتم ايداع نسخة منها في وزارة العمل وثانية لدى إدارة التعليم الخاص في وزارة التربية والتعليم.

وأضاف القاضي لـ الاردن٢٤ أن الوزارة تقوم بحملات وجولات تفتيشية دورية على المدارس الخاصة، وتقوم بضبط مخالفات فيها، مشيرا إلى أن الوزارة تتخذ الاجراءات القانونية اللازمة بحقّ المخالفين.

وبيّن القاضي أن هناك ثلاث أنواع من المخالفات يتم التعامل معها عادة؛ الأولى انهاء خدمات أو عقود، حيث يتم التأكد من انطباق أوامر الدفاع على المشتكين والتي تتضمن تجديد أكثر من ثلاث عقود عمل مع نفس المدرسة أو من تم تعيينهم قبل ١٨ نيسان ٢٠٢٠ وهؤلاء يُمنع انهاء خدمات المعلم أو الموظف، وإذا لم يعد المعلم أو الموظف خلال المهلة التي يسجلها عليه مفتش العمل يتم مخالفة المدرسة. أما في حال لم تنطبق أوامر الدفاع على المشتكين، فيتم تحويلهم للقضاء اذا رغبوا بذلك.

أما النوع الثاني من المخالفات فهو عدم دفع الأجور المستحقة، ويتم في هذه الحالة منح المدرسة مهلة لدفع الأجور، وفي حال استمرار المخالفة يتم مخالفة المدرسة ويحقّ للمشتكي اللجوء للقضاء أو محكمة سلطة الأجور.

والمخالفة الثالثة، بحسب القاضي، فهي عدم دفع الحدّ الأدنى للأجور، وفي هذه الحالة يتم منح المدرسة مهلة لدفع الأجور، وإن لم تفعل ذلك، فيتم مخالفة المدرسة، وفي هذه الحالة يحق للمشتكي اللجوء للقضاء أو محكمة سلطة الأجور.


 
تابعو الأردن 24 على google news
 
ميثاق الشرف المهني     سياستنا التحريرية    Privacy Policy     سياسة الخصوصية

صحيفة الكترونية مستقلة يرأس تحريرها
باسل العكور
Email : info@jo24.net
Phone : +962795505016
تصميم و تطوير