jo24_banner
jo24_banner

سمارة: نسبة البطالة في صفوف المهندسين وصلت 50%

سمارة: نسبة البطالة في صفوف المهندسين وصلت 50
جو 24 :


أكد نقيب المهندسين الأردنيين، المهندس أحمد سمارة الزعبي، أن نسبة البطالة في صفوف المهندسين تقترب من (50%)، معتبرا هذا الرقم "مرعبا بكلّ المقاييس".

وقال سمارة خلال رعايته نشاطا في محافظة البلقاء، الاثنين، إن عدد الباحثين عن عمل من المتقدمين بطلبات لدى ديوان الخدمة المدنية بلغ (60) ألف مهندس، فيما بلغ إجمالي عدد المهندسين المسجلين لدى النقابة (180) ألف مهندس، منهم (120) ألف مهندس في الأردن.

ولفت إلى أن الرقم (180) ألف يشمل "المتقاعدين والمتوفين والعرب والاجانب ومن يعمل في الخليج العربي والضفة الغربية وامريكا وامريكا اللاتينية وكندا واستراليا".

يُذكر أن العديد من النقابات المهنية أعلنت عن نسب بطالة مرتفعة لدى منتسبيها، حيث قال نقيب الصيادلة د. محمد عبابنة، في وقت سابق إن تخصصي الصيدلة ودكتور الصيدلة يصنفان على انهما تخصصات راكدة ومشبعة بحسب تصنيف ديوان الخدمة المدنية، فيما بلغت نسبة البطالة بين الصيادلة حاليا نحو (30%).

وأكد نقيب أطباء الأسنان، الدكنور عازم القدومي، أن مهنة طب الأسنان أصبحت من المهن المشبعة والراكدة، حيث أن عدد فرص العمل التي يتم توفيرها سنويا بالقطاع العام والجامعات والخدمات الطبية تصل إلى (50) فرصة عمل، في حين أن عدد الخريجين يصل لنحو ألف طالب.



 
تابعو الأردن 24 على google news