jo24_banner
jo24_banner

الخرابشة يقدم مقترحات للاصلاح الاداري: دمج الهيئات ووضع سقوف لرواتب رؤساء مجالس الادارات

الخرابشة يقدم مقترحات للاصلاح الاداري: دمج الهيئات ووضع سقوف لرواتب رؤساء مجالس الادارات
جو 24 :


قدّم وزير الصحة الأسبق، الدكتور سعد الخرابشة، مقترحات قال إنها معروفة ويتحدث بها المختصون وغير المختصين، ومن شأنها تحقيق اصلاح اقتصادي واداري، لكنّ المشكلة أن "الآخرين" يقفزون عنها.

وجاء على رأس المقترحات إعادة دمج وإلحاق الهيئات والمؤسسات المستقلة بالوزارات الأم وإلغاء غير الضروري منها، واعتماد سلّم رواتب موحّد وعادل لجميع موظفي القطاع العام وإلغاء الإستثناءات.

كما دعا الخرابشة إلى وضع سقف أعلى لرواتب ومكافآت المدراء العامين للمؤسسات الحكومية ورؤساء وأعضاء مجالس الإدارة للشركات المساهمة العامة والشركات الحكومية أو التي تشارك بها الحكومة بحيث لا يتجاوز الراتب راتب الوزير العامل.

واقترح الخرابشة تحديد سقف أعلى لرواتب رؤساء مجالس إدارة البنوك التجارية ومدرائها العامين لأن أموال هذه البنوك هي أموال المودعين وهي بمثابة الأموال العامّة.

وأكد الخرابشة ضرورة ترشيد البذخ في الإنفاق الحكومي، مشيرا إلى أن المواطن الأردني غير معني بضرورة صرف وشراء السيارات الفارهة لكبار المسؤولين وعائلاتهم، ويجب علينا أن نعترف بأننا دولة فقيرة تعيش على المساعدات وعوائد الضرائب المجحفة التي يتحملها المواطنون.

ودعا الخرابشة إلى تقنين الزيارات والرحلات الخارجية المكوكية للمسؤولين إلى الحد الأدنى الضروري.

وأشار إلى أهمية تشجيع أصحاب رؤوس الأموال الأردنيين على الإستثمار داخل الأردن ومنح الحوافز لغير الأردنيين وحمايتهم من السماسرة وتجار الفرص لإقناعهم بالإستثمار داخل الأردن.

وشدد على ضرورة دعم وإصلاح مؤسسات القطاع العام للصحة والتعليم التي بدأت تترهل خلال الحقبة الأخيرة، وخفض الضرائب المجحفة على المواطنين لتحسين ظروف معيشتهم ومعالجة الركود الإقتصادي، وتركيز عناية واهتمام المسؤولين على الهموم الداخلية للبلد قبل أي اهتمام آخر.

وأكد الخرابشة ضرورة تفعيل ودعم دور المؤسسات الرقابية المعنية بالحفاظ على المال العام ومكافحة الفساد وعدم التدخل بعملها، واعتماد مدونة ميثاق أخلاقي من قبل القائمين على إدارة مؤسسات الدولة تحول دون الواسطة والمحسوبية والتدخل في التعيين في الوظائف الحكومية وأن يكون المعيار الوحيد لشاغل الوظيفة هو الكفاءة بعيداً عن أي اعتبار آخر.


 
تابعو الأردن 24 على google news
 
ميثاق الشرف المهني     سياستنا التحريرية    Privacy Policy     سياسة الخصوصية

صحيفة الكترونية مستقلة يرأس تحريرها
باسل العكور
Email : info@jo24.net
Phone : +962795505016
تصميم و تطوير