jo24_banner
jo24_banner

71836 طلب التحاق مستكملة التسديد للجامعات الرسمية

71836 طلب التحاق مستكملة التسديد للجامعات الرسمية
جو 24 :
 بلغ عدد الطلبة المسددين لرسم طلب الالتحاق الالكتروني في الجامعات الرسمية للفصل الدراسي الأول 2022-2023 المقدمة لوحدة تنسيق القبول الموحد التابعة لمجلس التعليم العالي 71836 طلبا بعد إغلاق باب التسديد، من أصل 74915 طلبا تم تقديمها، حسب ما صرح به لـ”الغد” المستشار الإعلامي لوزير التعليم العالي والبحث العلمي مدير وحدة تنسيق القبول الموحد مهند الخطيب.
ويتنافس الطلبة المسددون فقط للحصول على مقاعد في 534 تخصصا طرحت ضمن قائمة القبول الموحد.
ورجحت مصادر مطلعة لـ”الغد”، أن يحدد مجلس التعليم العالي مطلع الأسبوع الحالي عدد الطلبة المقرر قبولهم في الفصل الدراسي الأول من العام الجامعي المقبل ضمن قائمة القبول الموحد، وسط توقعات بتخفيض هذه الأعداد مقارنة بالعام 2021.
وكان عدد الطلبة الذين قرر مجلس التعليم العالي قبولهم العام الماضي (47641) طالباً وطالبة، في حين بلغ عدد الطلبة المرشحين للقبول (52012) طالبًا وطالبة.
الى ذلك، توقعت المصادر بدء عملية تقديم طلبات التجسير للجامعات الرسمية الثلاثاء المقبل، وبدء عملية تقديم طلبات الاستفادة من المنح والبعثات الخارجية البالغ عددها 131 منحة في تخصصي الطب وطب الأسنان في دول مصر والمغرب وتونس ورومانيا وأرمينيا الخميس المقبل.
ويتجه مجلس التعليم العالي الى تخفيض أعداد الطلبة المقرر قبولهم في التخصصات المشبعة والراكدة بنسبة 50 %، وإلى تخفيض أعداد الطلبة المقرر قبولهم في التخصصات الطبية، ما سيؤدي حكما الى ارتفاع الحدود الدنيا لمعدلات القبول في معظم التخصصات، وارتفاع ملحوظ في الحدود الدنيا لمعدلات القبول في هذه التخصصات.
وكانت عملية تقديم طلبات القبول الموحد انتهت منتصف ليلة الثلاثاء الماضي، وبلغ العدد الإجمالي والنهائي للطلبات التي تم تقديمها 74915 طلبا، منهم 71749 سددوا رسم طلب الالتحاق، فيما لم يقم 3166 بالتسديد.
وكان الخطيب أعلن أن لدى غير المسددين فرصة حتى نهاية دوام أول من أمس لتسديد الرسوم، وبخلاف ذلك سيتم استبعادهم من المنافسة.
وتشرع الوحدة بمعالجة الطلبات وتنفيذ عملية القبول تمهيدا لإعلان نتائج قائمة القبول الموحد خلال الأسبوع الأول من تشرين الأول (أكتوبر) المقبل وقبل بدء التدريس في الجامعات الرسمية المقرر في التاسع من الشهر المقبل.
وبعد أن انتهت فترة تقديم طلبات الالتحاق الالكترونية في الجامعات الرسمية ليلة الثلاثاء الماضي إلى وحدة تنسيق القبول الموحد، يقف مجلس التعليم العالي أمام عدد من المعطيات والأرقام لتحديد أعداد الطلبة المقرر قبولهم على الفصل الدراسي الأول من العام الجامعي المقبل.
ويظهر عدد الطلبات المقدمة إلى الوحدة للفصل الدراسي الأول من العام الماضي تقاربا مع عدد الطلبات المقدمة هذا العام؛ إذ بلغ عدد الطلبة المتقدمين بطلبات صحيحة للقبول الموحد والمسددين لرسم تقديم الطلب للعام الماضي (73997) طالباً وطالبة، وبلغ عدد الطلبات المقدمة للوحدة في العام الجامعي 2021-2022 من المسددين وغير المسددين بعد انتهاء فترة تقديم الطلبات نحو 76 ألف طلب.
وعلى الرغم من التقارب في أعداد الطلبات المقدمة بين العامين الماضي والحالي، إلا أن عدد التخصصات المطروحة ضمن قائمة القبول الموحد انخفض العام الحالي بمقدار 20 تخصصا عن العام الماضي؛ إذ كان عدد التخصصات المطروحة آنذاك 554 تخصصا، فيما تم طرح 534 تخصصا هذا العام، بسبب وقف القبول في عدد من التخصصات المشبعة والراكدة، واستحداث تخصصات جديدة.
وعلى صعيد آخر، ارتفع عدد طلبة الثانوية العامة- التوجيهي الحاصلين على معدلات 95 % فأعلى هذا العام بنحو ألف طالب، والحاصلين على معدلات 90 % بنحو 2000 طالب مقارنة بالعام الماضي.
وفي ظل هذه المعطيات، يقف مجلس التعليم العالي أمام تحدي تنفيذ توجهاته بتخفيض أعداد المقبولين في التخصصات المشبعة والراكدة بنسبة 50 %، وتخفيض أعداد المقبولين في التخصصات الطبية، ما سيؤدي الى ارتفاع في الحدود الدنيا لمعدلات القبول في جل التخصصات، وإلى ارتفاع ملحوظ وكبير في الحدود الدنيا لمعدلات القبول في تخصص الطب.
وتشير التوقعات الى عزم المجلس المضي قدما في توجهه بتخفيض أعداد الطلبة المقرر قبولهم هذا العام، لا سيما في التخصصات المشبعة والراكدة، ما يجعل العدد المقرر للقبول أقل من العام الماضي.
وكان عدد الطلبة الذين قرر المجلس العام الماضي قبولهم 47641 طالباً وطالبة، في حين بلغ عدد الطلبة المرشحين للقبول 52012، كما كان الحد الأدنى لمعدل القبول في تخصص الطب العام الماضي في جامعة مؤتة 93.55 %.
وكان مجلس التعليم العالي ناقش الثلاثاء الماضي أعداد الطلبة المقرر قبولهم ضمن قائمة القبول الموحد في الجامعات الرسمية للفصل الدراسي الأول من العام الدراسي المقبل، فيما أرجأ اتخاذ قرار نهائي بالأعداد الى جلسة لاحقة، حسب الخطيب.
ورجح الخطيب إعلان نتائج القبول الموحد خلال الأسبوع الأول من تشرين الأول (اكتوبر) المقبل وقبل بدء التدريس في الفصل الدراسي الأول في الجامعات الرسمية، والمقرر في التاسع من الشهر نفسه.
ويلي إعلان قائمة القبول الموحد إعلان قوائم مسيئي الاختيار والتنقلات من تخصص الى آخر، ومن جامعة الى أخرى، والمقبولين ضمن برنامج التجسير، والمقبولين من حملة الشهادات الأجنبية، وقائمة المستفدين من المكرمة الملكية السامية لطلبة البادية والمدارس الأقل حظا وقائمة أبناء الأردنيات.
ويأتي تحديد الأعداد بناء على تنسيب الجامعات وتنسيب هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي وضمان جودتها، حسب الطاقة الاستيعابية للجامعات وبناء على أعداد المتقدمين بطلبات للقبول الموحد.
وبخصوص الموعد الخاص لتقديم طلبات الالتحاق لأبناء الأردنيات المتزوجات من غير الأردنيين، قالت الوحدة إنه سيكون بعد إعلان نتائج القبول الموحد للطلبة الأردنيين، مشيرة الى أنه تمت زيادة المقاعد المخصصة لهم من 150 الى 200 مقعد.

الغد 

تابعو الأردن 24 على google news