jo24_banner
jo24_banner

النواب يقرّ شمول الصيدلة بالمجلس الطبي، وحداد يحذر: الخريجون سيعملون بـ "السخرة"

النواب يقرّ شمول الصيدلة بالمجلس الطبي، وحداد يحذر: الخريجون سيعملون بـ السخرة
جو 24 :


أقرّ مجلس النواب في جلسته الصباحية، الاثنين، شمول تخصص الصيدلة وحملة شهادة الصيدلة السريرية بالمجلس الطبي الأردني بالأغلبية.

وحذّر النائب فريد حداد من اقرار تعريف "الصيدلة" في مشروع قانون المجلس الطبي لسنة 2022، قائلا إن ادخال هذا التعريف سينطوي على آثار سلبية لخريجي الصيدلة.

وأضاف حداد: "لا نعرف لمن نُشرّع، فقد بحثت عن من يتبنى القانون، ولم يتبناه أحد، فهذا القانون جاء من الضباب، حيث سألت كل نقباء الأطباء ونقباء صيادلة وعمداء كليات صيدلة وكليات طب، ووزراء سابقين، ونفوا جميعا استشارتهم، ومن جرت استشارته في اللجنة رفض القانون وتحفظ عليه"، مبيّنا أن اللجنة عملت على قاعدة "شاورناهم وخالفناهم".

وتابع حداد: "مهنة الصيدلة هي مهنة محترمة وتشارك بـ4% من الدخل القومي، وتحوي رأسمال ضخم، أي أن رأس المال سيدخل في المجلس الطبي"، مشيرا إلى أن "الغايات بضمّ هذا التخصص قد تكون شخصية، وهناك غاية شخصية يحملها مسؤول في وزارة الصحة".

وقال حداد: "هناك بطالة مستفحلة في قطاع الصيدلة، واليوم عندما نقول أن هناك بورد لتخصص الصيدلة ضمن المجلس الطبي، فهذا يعني أن لا مؤسسة في داخل الاردن او خارجها ستعيّن خريج الصيدلة دون حصوله على البورد. ولا يوجد بنية تحتية لذلك، وسيضطر الخريج للذهاب إلى رأس المال المستفحل في القطاع بحيث يُعاملون معاملة السخرة دون أجر، كما يُعامل الأطباء اليوم في القطاع الخاص.

 
تابعو الأردن 24 على google news