2024-07-29 - الإثنين
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

الأسواق تغرق بـمئات الاطنان من المنجا الإسرائيلية

الأسواق تغرق بـمئات الاطنان من المنجا الإسرائيلية
جو 24 : ما يزال جزر شاليط والمنجا الاسرئيلية يغزوان الأسواق إثر استيراد كميات كبيرة منها خلال شهر اب الماضي.
وأظهرت الكشوف الإحصائية الرسمية أن الكمية المستوردة بلغت 539 طناً من المنجا، ووصلت كميات الجزر من نوع "شاليط" الى 24 طناً.
في المقابل، لم يتم تصدير أي منتجات الى "إسرائيل".
ويأتي استيراد الجزر والمنجا الاسرائيليين في وقت ما تزال فيه وزارة الزراعة تلزم المستوردين بقرارها الصادر قبل عامين، والقاضي بضرورة تمييز المنتجات الزراعية الإسرائيلية، من خلال وضع "ليبلات" عليها تشير إلى مصدرها؛ لغايات تخيير المستهلك بين شرائها أو العزوف عنها.
ولوحظ في جولة لـ"السبيل" على محلات الخضراوات أن عددا من تجار التجزئة لجأوا إلى التحايل عبر إخفاء مصدر "المانجا" الإسرائيلية التي يباع الكيلوغرام الواحد منها بدينار ونصف الدينار.
ويقوم التجار المشار إليهم بإفراغ شحنات المانجا من العبوات الكرتونية، وإزالة الملصق "الليبل" عن الثمرة؛ تمهيدا لبيعها المواطنين بشكل يخالف تعليمات وزارة الزراعة والجهات الرقابية.
في المقابل، أكدت مصادر في وزارة الزراعة لـ"السبيل" أنها تواظب على تشديد الرقابة على محلات الخضار، وإلزامها بوضع بيان منشأ البضاعة والمعلومات الخاصة بها، ومن ضمنها أن يكون على كل ثمرة إسرائيلية «ليبل» يبين المنشأ، مع تصغير العبوات، حتى لا يلجأ بعض ضعاف النفوس إلى إخفاء معالم العبوة، لتتوفر للمستهلك حرية الاختيار، إما بالشراء أو المقاطعة إذا كان المنتج إسرائيلياً.
يشار إلى أن لجنة حماية الوطن ومقاومة التطبيع استنكرت غياب الرقابة من الجهات المختصة عن التلاعب والغش الحاصل من قبل بعض باعة التجزئة والمولات بتزوير المنتجات والبضائع على أنها فلسطينية، وهي بالاساس اسرائيلية حيث يقومون بتزوير البيانات وبيعها على أساس أنها فلسطينية المنشأ.
وحددت اللجنة منتجات المستوطنات الصهيونية:
- مستوطنة يوناثان المقامة على اراضي قرية خوخة في هضبة الجولان حيث تزرع المانجا والافوكادو.
مستوطنة إيتان المقامة على اراضي قرية جداعة في هضبة الجولان مستوطنة كنيرت وكيبوتس شلوحوت ونيفي أور المقامات على اراضي غور بيسان.
مستوطنة زوهر المقامة على اراضي الظاهرية في الخليل وتنتج الكاكا.
(السبيل)
تابعو الأردن 24 على google news