2024-05-20 - الإثنين
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

صدمة اثر استبعاد احمد حسن الزعبي من ندوة.. وانسحاب الزميلين نصيرات والمجالي

صدمة اثر استبعاد احمد حسن الزعبي من ندوة.. وانسحاب الزميلين نصيرات والمجالي
جو 24 :


مالك عبيدات - فوجئت الأوساط الثقافية والصحفية باستبعاد الكاتب الصحفي الساخر، الزميل أحمد حسن الزعبي، من ندوة "الأدب الساخر" التي أُعلن عنها في وقت سابق على هامش معرض الكتاب الذي يُقام هذه الأيام.

وقال الزميل الزعبي لـ الاردن24 إن أحد المنظّمين للمعرض اتصل به هاتفيا قبل شهر تقريبا، وطرح عليه المشاركة في ندوة عن الأدب الساخر إلى جانب الزميلين يوسف غيشان وكامل نصيرات، حيث أكد الزعبي موافقته على المشاركة.

وأضاف الزعبي أنه فوجئ باتصال هاتفي يوم أمس من أحد الزملاء الصحفيين، حيث قال إنه جرت ازالة اسمه من المنشورات وبطاقات الدعوة الخاصة بالندوة، وذلك بطلب من وزيرة الثقافة هيفاء النجار.

وعبّر الزعبي عن حزنه لوصولنا إلى مرحلة عدم تقبّل الرأي الآخر، وأن تُسيّر شؤون الثقافة بهذا الشكل.

ومن جانبه، أكد الكاتب الساخر، الزميل كامل نصيرات، انسحابه من الندوة بعد علمه باستثناء الزعبي منها على أثر تدخل من وزيرة الثقافة هيفاء النجار.

وأضاف نصيرات لـ الاردن24: "لا يجوز شطب اسم الكاتب الساخر أحمد حسن الزعبي بعد أن أعطى الموافقة على المشاركة"، مبيّنا أن المنظمين ألمحوا له في البداية أن الزميل الزعبي اعتذر من تلقاء نفسه، ولكنه بعدما تأكد بأن الزعبي لم يعتذر أعلن انسحابه.

ولفت نصيرات إلى أن هذا الاجراء يؤشر على حالة الحريات في الأردن، رغم أن الأدب الساخر يستهدف أصلا توعية المجتمع، متسائلا: "هل أصبح دور وزيرة الثقافة الموافقة أو شطب أسماء المشاركين بالندوات التي تعقد على هامش المعرض؟".

الزميل عبد المجيد المجالي، والذي كان سيدير الندوة التي سيشارك فيها "الزعبي ونصيرات وغيشان"، انتقد بدوره قمع كل من يعبر عن رأيه، مشيرا إلى أن "قمع رأي مشارك في ندوة الأدب الساخر هي السخرية بعينها من سقف الحريات، وهو دليل على مدى احترام الراي الآخر".

وأضاف المجالي لـ الاردن24 أنه وافق على المشاركة بعد أن علم بمشاركة الكاتب الصحفي الساخر أحمد حسن الزعبي، وأنه لا يمكن أن يُشارك بندوة ليس فيها الزعبي.

وختم المجالي حديثه قائلا: "الأدب الساخر وُجد لمقارعة السلطة، وهذا الاجراء لا يمكن أن يجعلني أشارك بتلك الندوة".

وبرر رئيس اتحاد الناشرين وهي الجهة المنظمة، جبر أبو فارس، ازالة اسم الكاتب الصحفي الساخر أحمد حسن الزعبي من دعوات الندوة بعدم تمكّن ايجاد وسيلة اتصال معه خلال الأسبوع الأخير لتأكيد الموعد، وهو ما نفاه الزميل الزعبي جملة وتفصيلا.

وقال أبو فارس لـ الاردن24 إن محاولات تثبيت الموعد مع المشاركين تتمّ قبل أسبوع، وقد توقّع المنظّمون سفر الزعبي خارج البلاد أو وجود ارتباطات لديه لعدم الردّ على الرسائل والهاتف، وهو ما نفاه الزعبي بشكل قاطع أيضا.

ولفت أبو فارس إلى أن ادارة المعرض مستقلة ولا يوجد تدخلات من أي جهة لمنع أي مشارك بالندوات الثقافية.

الاردن24 حاولت الاتصال مع وزيرة الثقافة هيفاء النجار لمعرفة أسباب إزالة اسم الكاتب الصحفي الساخر أحمد حسن الزعبي من دعوات ندوة الأدب الساخر، لكنها لم ترد على الهاتف، وتم ارسال رسالة نصية لها بهذا الخصوص ولم تصلنا اجابة أيضا.


 
تابعو الأردن 24 على google news