jo24_banner
jo24_banner

هل تعيد البيتكوين سيناريو عام 2018 وتخسر 80% من أعلي مستوياتها على الإطلاق

هل تعيد البيتكوين سيناريو عام 2018 وتخسر 80 من أعلي مستوياتها على الإطلاق
جو 24 :


بعد أسوأ انخفاض منذ عام 2018 تحوم عملة البيتكوين حول مستوى 20000 دولار، على مدار الشهرين الماضيين استمرت العملة في التقلب بين الصعود والهبوط بين نطاقي 19000 دولار- 25000 دولار.
يقول المحللون أن البيتكوين ليست عملة وليست سلعة ولا حتى مخزنًا للقيمة، فهي مجرد "لعبة سيولة"، فهي تعمل بشكل جيد في عالم يوجد فيه الكثير من السيولة، ولكن عندما يتم استنزاف هذه السيولة، ترى هذا السوق يعمل تحت ضغط شديد.
وتعمل البنوك المركزية العالمية بقيادة البنك الاحتياطي الفيدرالي الآن على تسريع "امتصاص" سيولة السوق لمحاربة التضخم المرتفع، ويمكن ملاحظة أن الانخفاض الأخير والأكثر تأثيرًا في البيتكوين جاء عقب خطاب باول في مؤتمر جاكسون هول الذي تم عقده يوم الجمعه ( 2 سبتمبر)، الذي أكد من خلاله عزمه على المضي في رفع أسعار الفائدة وبقوة من أجل التحكم في التضخم، وإن سبب ذلك ألمًا للاقتصاد الأمريكي، بعد أن أصدر رئيس البنك الاحتياطي الفيدرالي "جيروم باول" خطابه انخفض سوق العملات المشفرة بحدة إلى جانب الأسهم الأمريكية.
تشديد السياسة النقدية يسبب ألمًا كبيرًا للعملات الرقمية
تراجع سعر بيتكوين هذا العام مع قيام مجلس الاحتياطي الفيدرالي برفع أسعار الفائدة بشكل مطرد ، مع انخفاض عملة البيتكوين بنسبة 58٪ منذ بداية العام حتى تاريخه. شهدت الأصول ذات المخاطر العالية تقلبات شديدة وسط حالة من عدم اليقين بشأن مسار وحجم ارتفاع أسعار الفائدة الفيدرالية.
من ناحية أخرى، فتح البنك المركزي الأوروبي ذراعيه لارتفاعات حادة في أسعار الفائدة، ففي اجتماع يوليو رفع البنك المركزي الأوروبي سعر الفائدة بواقع 50 نقطة أساس للمرة الأولي منذ 11 عام، وفي اجتماع سبتمبر رفع سعر الفائدة بواقع 75 نقطة أساس للمرة الأولي في تاريخه بهدف السيطرة على الأسعار، ولكن إذا ارتفعت الأسعار بشكل أسرع من المتوقع فقد يتم اتخاذ إجراءات جذرية "لمحاربة" التضخم.
من الواضح أن التضخم يجبر معظم البنوك المركزية على تسريع تشديد السياسة النقدية، الأمر الذي سيستمر بلا شك في زيادة سرعة تراجع سوق العملات المشفرة التي تمثلها عملة البيتكوين.
العوامل الاقتصادية الكلية هي التي تؤثر على سعر البيتكوين
واستنادًا على تحليل البيانات التاريخية، تميل البيتكوين إلى الانخفاض بنحو 80% من أعلى مستوياتها على الإطلاق، على سبيل المثال: قبل أن تدخل العملة في دورة الركود في عام 2018 بلغت قيمة ذروتها عند ما يقرب من 20000 دولار في عام 2017 ثم انخفضت على طول الطريق إلى حوالي 3000 دولار في 2018، بناءً على ذلك، فإن عملة البيتكوين ستنخفض في النهاية إلى حوالي 13000 دولار في عام 2022، والذي سيكون "مستوى الدعم الرئيسي".
يعتقد أحد المحللين التقنيين أنه في مجال الأصول الرقمية، نظرًا لأن الدورة التاريخية قصيرة نسبيًا فلا توجد مؤشرات فنية فعالة تمامًا، من وجهة نظره، لا تشكل العوامل الفنية خطرًا حقيقيًا على الإطلاق، ولكن يأتي الخطر الأكبر من العوامل الكلية، ترتبط هذه الجولة من التراجعات بشكل أساسي بالسوق المالي العالمي، لا تزال هناك الكثير من الأمور المجهولة في عدد الزيادات اللاحقة في أسعار الفائدة من قبل البنك الاحتياطي الفيدرالي وتعديل أسعار الفائدة القياسية وحتى حجم تخفيض الميزانية العمومية، يواجه السوق المالي العالمي تحديات شديدة وسعر مستوى الدعم للبيتكوين سيظل في النهاية غير معروف.
أشار تقرير تحليلي من دويتشه بنك إلى أنه نظرًا للعلاقة الوثيقة بين البيتكوين وسوق الأسهم الأمريكية، فمن المتوقع أن يرتفع سعرها إلى 28 ألف دولار بحلول نهاية هذا العام، فهناك روابط بين العملات الرقمية ومؤشر ناسداك 100 ومؤشر ستاندرد آند بورز 500 بشكل متزايد، ومع استعداد مؤشر ستاندرد آند بورز 500 للتعافي إلى مستويات يناير بحلول نهاية العام، يمكن أن تحذو البيتكوين حذوها.

تابعو الأردن 24 على google news