jo24_banner
jo24_banner

العرموطي يسأل وزيرة الثقافة عن منع احمد حسن الزعبي من المشاركة في ندوة

العرموطي يسأل وزيرة الثقافة عن منع احمد حسن الزعبي من المشاركة في ندوة
جو 24 :
 


وجّه النائب صالح عبدالكريم العرموطي سؤالا نيابيا إلى وزيرة الثقافة هيفاء النجار حول استبعاد الزميل أحمد حسن الزعبي من ندوة "الأدب الساخر" التي أقيمت على هامش معرض الكتاب، وذلك بعدما جرى ابلاغ الكاتب بمشاركته في الندوة ونشر اعلانات بهذا الخصوص.

وسأل العرموطي عن الأسباب الحقيقية وراء منع الزميل الزعبي من المشاركة في المعرض وإزالة إسمه عن إعلانات الندوة، وصاحب قرار المنع، مؤكدا على أن حرية التعبير حق مشروع ومحصن دستوريا، وكلّ اعتداء على الحقوق والحريات العامة هي جريمة يعاقب عليها القانون.

ولفت العرموطي إلى أن قرار منع الزعبي من المشاركة في الفعالية يعتبر خرقا للدستور ولحقوق الإنسان وللعهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية وفيه تعسف بإستعمال الحق غير مبرر.

وتاليا نصّ السؤال:

الاحد : 11/9/2022م

معالي رئيس مجلس النواب المكرم


استنادا لأحكام المادة (96) من الدستور وعملاً بأحكام المادة (118) من النظام الداخلي لمجلس النواب أرجو توجيه السؤال التالي إلى معالي وزيرة الثقافة.

- نص السؤال :
1-هل تعلم معالي الوزيرة أنه قد تم الإعلان عن مشاركة الكاتب الإعلامي السيد احمد حسن الزعبي في ندوة بمعرض الكتاب حول أثر الإعلام الساخر على الجمهور.
2-ما هي الأسباب الحقيقية وراء منعه من المشاركة في المعرض وقد تم إزالة إسمه عن إعلانات الندوة.
3-من صاحب القرار بالمنع وهل تعلم معالي الوزيرة أن حق المشاركة وحرية التعبير حق مشروع ومحصن دستوريا فقد نصت المادة (٧) من الدستور (الحرية الشخصية مصونة وكل إعتداء على الحقوق والحريات العامة أو حرمت الحياة الخاصة للأردنيين جريمة يعاقب عليها القانون…) وما ورد بالمادة (١٥) من ذات الدستور التي تنص (تكفل الدولة حرية الرأي، ولكل أردني أن يعرب بحرية عن رأيه بالقول والكتابة والتصوير وسائر وسائل التعبير، كما تكفل الدولة حرية الصحافة و الطباعة والنشر…) وكذلك نص المادة (١٧) من ذات الدستور التي تنص ( للأردنيين الحق في مخاطبة السلطات العامة فيما ينوبهم من أمور شخصية أو فيما له صلة بالشؤون العامة …) وأن هذا القرار يعتبر خرقا للدستور ولحقوق الإنسان وللعهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية وفيه تعسف بإستعمال الحق غير مبرر.

وتفضلوا بقبول الاحترام ،،،
النائب المحامي
صالح عبدالكريم العرموطي


تابعو الأردن 24 على google news