jo24_banner
jo24_banner

إيران تصف حادث "مهسا أميني بالمؤسف..وصور طبية تظهر الاعتداء عليها

إيران تصف حادث مهسا أميني بالمؤسف..وصور طبية تظهر الاعتداء عليها
جو 24 :


ذكرت وكالة أنباء فارس شبه الرسمية أن الشرطة الإيرانية وصفت اليوم الاثنين وفاة شابة في الاحتجاز بأنها "حادث مؤسف" لا تريد أن يتكرر، في الوقت التي كشف فيه موقع "إيران إيرنترشنال" أن الأشعة المقطعية "CT scan"‏ لمهسا أميني، أظهرت كسراً بالجمجمة في الجانب الأيمن من رأسها بسبب مضاعفات ناجمة عن ضربة مباشرة للرأس.

ودخلت مهسا أميني "22 عاماً" في غيبوبة بعد أن اعتقلتها شرطة الأخلاق في طهران الأسبوع الماضي، مما أثار احتجاجات غاضبة في أنحاء البلاد بسبب طريقة معاملة قوات الأمن للنساء.

وقالت الشرطة في مطلع الأسبوع إن أميني مرضت لدى انتظارها مع نساء محتجزات. لكن والد أميني أبلغ موقع امتداد الإخباري المؤيد للإصلاحيين أمس الأحد بأن ابنته كانت سليمة ولم تكن تعاني مشاكل صحية.

وقال قائد شرطة طهران الكبرى حسين رحيمي في بيان نقلته وكالة فارس "وجهت اتهامات وضيعة للشرطة الإيرانية. سننتظر حتى يوم صدور الحكم لكن لا يمكننا التوقف عن أداء العمل الأمني".

وأضاف أن أميني لم تتعرض لإساءة معاملة، نافياً مزاعم تناقلتها وسائل التواصل الاجتماعي ضد شرطة الأخلاق، التي تطبق قواعد صارمة تلزم النساء بتغطية الشعر وارتداء ملابس فضفاضة.

وأردف "وُجهت اتهامات جبانة للشرطة الإيرانية. سننتظر حتى يوم صدور الحكم لكن لا يمكننا التوقف عن أداء العمل الأمني"، مضيفا أن شرطة الأخلاق "تقوم بعمل إيجابي". وذكر أنه لا يمكنه التعليق على سبب الوفاة لأن هذه مسألة طبية لا أمنية.

فيما أظهرت صور الأشعة وجود إفرازات ودم في رئتيها. وبحسب الأطباء، فإن تراكم السوائل في رئتيها ناتج عن دخولها في غيبوبة بعد ضربة قوية على رأسها.

وتُنشر الأشعة المقطعية لـ "مهسا أميني" بينما أصدرت مجموعات ومنظمات طلابية ونقابات عمالية ومنظمات حقوقية دعوات لتنظيم مسيرات احتجاجية داخل وخارج البلاد.

ومع ذلك، أدى مقتل "مهسا" إلى احتجاجات عديدة في جميع أنحاء إيران، وخاصة في مسقط رأسها، سقز، ومناطق كردية أخرى مثل سنندج غربي إيران.

وتنحدر أميني من منطقة كردستان في إيران، وهي إحدى المناطق التي شهدت احتجاجات في مطلع الأسبوع، ومنها في بلدتها سقز.
24 - رويترز
تابعو الأردن 24 على google news
 
ميثاق الشرف المهني     سياستنا التحريرية    Privacy Policy     سياسة الخصوصية

صحيفة الكترونية مستقلة يرأس تحريرها
باسل العكور
Email : info@jo24.net
Phone : +962795505016
تصميم و تطوير