2024-05-29 - الأربعاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

بصورته الأخيرة: "جيمس ويب" يفصّل الغلاف الجوّيّ للمرّيخ

بصورته الأخيرة: جيمس ويب يفصّل الغلاف الجوّيّ للمرّيخ
جو 24 :
ا يزال تلسكوب "#جيمس ويب" الفضائي يلتقط الصور لكواكب النظام الشمسي، وفق ما أفادت به وكالة "#ناسا" ووكالة الفضاء الأوروبية، التي تشاركتا مع الجمهور صوراً لكوكب #المريخ، التُقطت في الخامس من الشهر الجاري، والتي تعد العلماء برؤى جديدة حول الغلاف الجوي للكوكب.



تقدّم البيانات من كاميرا الأشعة ما تحت الحمراء للتلسكوب (NIRCam) بعض المفاجآت، إذ يُرى حوض "هيلاس" العملاق داكناً بشكل غريب، وبدرجة أكبر من المناطق المجاورة في أكثر أوقات اليوم حرارة. وقد أشار جوليانو ليوزي من "ناسا" و"Space.com" إلى أنّ ضغط الهواء المرتفع عند المرتفعات أدّى إلى خفض الانبعاثات الحرارية.

 أعطت صور "ويب" أيضاً وكالات الفضاء فرصة لرؤية تكوين الغلاف الجويّ للأشعة ما تحت الحمراء القريبة من المريخ. وتُظهر "الخريطة" الطيفيّة أنّ الكوكب يمتصّ ثاني أوكسيد الكربون، فيما تُظهر وجود أول أوكسيد الكربون والماء. وستوفر ورقة بحثية مستقبليّة مزيداً من التفاصيل حول كيمياء هواء المريخ.

يُشار إلى أنّه كان من الصعب تسجيل الصور، حيث إنّ كوكب المريخ هو أحد ألمع الأشياء التي يمكن أن يراها تلسكوب "جيمس ويب"، وهي مشكلة تواجه مرصداً مصمّماً لدراسة الأجسام الأبعد في الكون.



تابعو الأردن 24 على google news