2024-07-31 - الأربعاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

وقفة احتجاجية تنديدا باعتقال معلا والفراعنة

وقفة احتجاجية تنديدا باعتقال معلا والفراعنة
جو 24 :

جدد مجلس نقابة الصحفيين مطالبته بالافراج عن الزميلين رئيس تحرير موقع جفرا نيوز أمجد معلا وناشره نضال فراعنة ، الموقوفين منذ الثلاثاء الماضي على خلفية قضية نشر .


وأكد المجلس خلال جلسته الاسبوعية التي عقدها اليوم برئاسة نقيب الصحفيين طارق المومني وقوفه الى جانب الزميلين لضمان الافراج عنهما .


وفي الوقت الذي يؤكد فيه المجلس على احترامه لمحكمة أمن الدولة وقضاتها ، فإنه يرفض محاكمة الصحفيين في قضايا النشر ، مذكراً بمخالفة ذلك لقانون المطبوعات والنشر والتعديلات الدستورية التي حددت اختصاصها في قضايا معينة ليست النشر من بينها ، فضلاً عن نص التعديلات على عدم محاكمة المدنيين الا أمام محكمة جميع قضاتها من المدنيين .


وأعرب المجلس عن قلقه من محاولات التضييق على حرية الرأي والتعبير عبر أطر مختلفة ، مشدداً على ضرورة تعديل التشريعات التي ما زالت تجيز التوقيف والحبس في قضايا النشر ، لتتناسب مع مسيرة الاصلاح التي ينتهجها الأردن .


ودعا المجلس الزميلات والزملاء الى تحري الحقيقة وتوخي الدقة والتأكد من صحة المعلومات قبل نشرها ، وعدم تناول الاشاعات واحترام كرامة الافراد وخصوصياتهم والبعد عن التجريح والاساءة لتفويت الفرصة على المتربصين شراً بالصحافة والصحفيين .


وقرر المجلس تنظيم وقفة احتجاجية امام مقر النقابة الساعة الثانية عشرة من صباح غد الاربعاء تضامناً مع الزميلين ورفضاً لتوقيفهما .


وكان نقيب الصحفيين زار الزميلين في مكان توقيفهما في سجن الهاشمية ، وأكد وقوف المجلس الى جانبهما ، واستمع منهما عن ظروف توقيفهما ، وأثنى على المعاملة الحسنة التي يتلقيانها في السجن والتعامل الايجابي من ادارته معهما .

تابعو الأردن 24 على google news