2024-07-31 - الأربعاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

"نساء ضد العنف" تدين اعمال القتل والخطف والتهجير على الهوية

نساء ضد العنف تدين اعمال القتل والخطف والتهجير  على الهوية
جو 24 :

استنكرت جمعية نساء ضد العنف بشدة موجة اعمال القتل والترويع واحتجاز الرهائن الجارية في عدد من الدول الاسيوية والافريقية، مؤكدة "تنافي" مثل هذه الممارسات مع الاديان السماوية .
وقالت رئيسة الجمعية خلود خريس في بيان صحفي اصدرته ردا على الهجمات التي شهدتها كينيا والعراق وباكستان واسفرت عن سقوط قتلى من المدنيين الابرياء الذين لا ذنب لهم ان هذه الممارسات "منافية لتعاليم الدين الاسلامي وقيمه".
واشارت في بيانها الى قوله تعالى " أوَ لمْ يَرَوْا أنَّا جَعَلْنا حَرَمًا آمِنًا ويُتَخَطَّفُ الناسُ من حولِهم " مشيرة الى ان الله عز وجل جعل الأمن جزاءَ مَن آمَن وعمل صالحًا، حسب ما جاء في الاية الكريمة " الذين آمنوا ولم يَلْبِسوا إيمانَهم بظُلْمٍ أولئك لهم الأمنُ وهم مُهْتَدون ".
واضافت ان ما يجري في هذه البلاد ينم عن استهانة بحق الانسان في التحرك والحياة الامنة مشيرة الى قول رسول الله عليه الصلاة والسلام "مَن أخافَ مؤمنًا كان حقًّا على الله أن لا يُؤَمِّنَه من أفزاع يوم القيامة".
وحول اختطاف الرهائن في كينيا قالت خريس ان علماء المسلمين افتوا بان مثل هذه الممارسات "تعد شكلا من اشكال البغي المحرم في الاسلام بغض النظر عن هوية وديانة المختطفين" .
وتوقفت خريس في بيانها عند فتاوي العلماء التي لا تجيز احتجاز المدنيين من الأعداء كرهائن وتهديدهم بالقتل، بسبب عمل يرتكبه أو يمتنع عنه غيرهم، وليسوا مسؤولين عنه، ولا يمكنهم منعه .
وذكرت انه من أهمّ قواعد العدل في الإسلام بين الناس ألا يسأل أحد عن عمل غيره، وألا يحاسب على جريمة اقترفها غيره مشيرة الى ان هذه القاعدة الشرعية أكّدها القرآن الكريم في كثير من آياته حيث قال تعالى " ولا تكسب كلّ نفس إلاّ عليها " كما قال تعالى " ولا تزر وازرة وزر أخرى " وجاء في الذكر الحكيم "وكل نفس بما كسبت رهينة " .
وابدت خريس اسفها لخروج بعض الجماعات المتأسلمة عن تعاليم الدين لتمارس القتل والخطف والتهجير على الهوية مشددة على قبول الاسلام لاتباع الديانات الاخرى.
وذكرت ان ما يجري "مخالف لطبيعة النفس البشرية ونقاءها ونزوعها الى الخير وعون الانسان لاخيه الانسان" .

تابعو الأردن 24 على google news