jo24_banner
jo24_banner

العوران: الحديث العالمي كلّه عن ازمة غذاء.. ومجلس الامن الغذائي الاردني لم ينعقد!

العوران: الحديث العالمي كلّه عن ازمة غذاء.. ومجلس الامن الغذائي الاردني لم ينعقد!
جو 24 :


خاص - انتقد أمين عام اتحاد المزارعين، المهندس محمود العوران، عدم انعقاد مجلس الأمن الغذائي الذي يرأسه رئيس الوزراء لمناقشة التغييرات المناخية وملفّ الأمن الغذائي بالأردن، خاصّة في ظلّ التصريحات التي أطلقتها منظمة الأمم المتحدة ومنظمة الأغذية العالمية "الفاو" من أن العالم يواجه أزمة غذاء.

وقال العوران لـ الاردن24 إن جميع التصريحات العالمية تؤكد أن العالم سيمرّ بأزمة غذاء، ونحن نعاني من عدم استقرار في هذا الملف، سيّما في ظلّ التغييرات المناخية والتصريحات من قبل المختصين بأننا أمام خريف جافّ، متسائلا "لو كان الحديث حول وجود عدم استقرار اقتصادي، فهل سيبقى الرئيس متفرجا هكذا؟".

وأضاف العوران: الأصل أن يكون لدى المجلس خطة قريبة المدى ومتوسطة وبعيدة المدى للتعامل مع الأوضاع الحالية، وكيفية توفير مياه للمزارعين الذين يشتكون من شحّ مياه سقاية المزروعات، لافتا إلى أننا شارفنا على الاحتفاء بالمئوية الاولى لتأسيس المجلس، لكنه لم يعقد أي اجتماع حتى اللحظة.

ولفت العوران إلى أهمية أن يكون لدينا خطة استباقية للتعامل مع المتغيرات، وعدم التعامل مع الملف الزراعي على أساس الربح والخسارة "كما يفعل صندوق استثمار الضمان الذي لا يُعرف متى سيبدأ بزراعة القمح"، متسائلا لماذا تقوم وزارة الصناعة والتجارة بزيادة اماكن تخزين الحبوب ونحن لا ننتج؟ أليس الأولى تشجيع المزارعين على الزراعة.


 
تابعو الأردن 24 على google news