jo24_banner
jo24_banner

ندوة دولية حول برنامج إيراسموس بلس بمشاركة مئة خبير أجنبي من 18 دولة برعاية وزير التعليم العالي والبحث العلمي

ندوة دولية حول برنامج إيراسموس بلس بمشاركة مئة خبير أجنبي من 18 دولة برعاية  وزير التعليم العالي والبحث العلمي
جو 24 :
 برعاية وزير التعليم العالي والبحث العلمي ووزير التربية والتعليم، نظَم مكتب إيراسموس بلس الوطني ندوة للتشبيك بين الأردن والدول الممولة لبرنامج إيراسموس بلس، وذلك لتعزيز التعاون بين المؤسسات الأردنية والأوروبية والاستفادة من مختلف الفرص المتاحة ضمن البرنامج ومنها: برنامج الحراك الأكاديمي، وبرنامج بناء القدرات في مجال التعليم العالي والبحث العلمي، والتعليم والتدريب المهني، والشباب، وبرنامج الماجستير المشترك ضمن إيراسموس بلس والتدابير الخاصة به. حيث شارك في هذه الندوة حوالي 200 مشارك من مختلف المؤسسات الاكاديمية والمهنية من الأردن والدول الممولة للبرنامج.
وفي خطابه الافتتاحي، ركز عطوفة أمين عام وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، الاستاذ الدكتور مأمون الدبعي، على جهود الوزارة في العمل على دمج التكنولوجيا في التعليم، حيث تعد سرعة التغيير والتطور سمة العصر الذي نعيش فيه، ويشهد عصرنا الحالي تطوراً هائلاً في المعلومات وتغيرات متلاحقة خاصة في مجالي العلوم والتكنولوجيا، ولذا فإن جهود الوزارة تمثل استجابة لمتطلبات هذا التطور السريع في المعلومات وثورة الاتصالات تتطلب ضرورة توظيف هذه المعلومات في المجالات التعليمية.
وشدّد عطوفة امين عام وزارة الشباب، الأستاذ الدكتور حسين الجبور، على أهمية دعم الشباب والهيئات الشبابية، وتوسيع مجالات المشاركة والمساهمة في إعداد البرامج والخطط، لتنمية النشاط الشبـابي الحر، والمساهمة في مسيرتنا الوطنية، ومن بين هذه الجهود: إطلاق مبادرة "نحن" بالشراكة بين "نوى" ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة "يونيسف" ومؤسسة ولي العهد.
وبدورها، ذكرت سعادة السفيرة الأوروبية، السيدة ماريا هادجيثيودوسيو، أهمية تعزيز التعاون في مجال التعليم المهني والتقني وتحسين مخرجاته، وذلك بالاستفادة من الفرص المدعومة من الاتحاد الاوروبي؛ مما سيساهم في رفد الافراد بالكفايات المهنية المتخصصة، وإعادة النظر بالتخصصات المهنية لزيادة فعالية التعليم والتدريب المهني، وسلطت سعادة السفيرة الأوروبية الضوء على دور مؤسسات المجتمع المدني والتعليم في تطوير مختلف البرامج، بحيث تشمل جميع الفئات في المجتمع، وخاصة الأقل حظاً، وضرورة تكافؤ الفرص للجميع.
بدوره بين الأستاذ الدكتور أحمد أبو الهيجاء الدور الفاعل لبرنامج إيراسموس بلس في تطوير التعليم العالي والمؤسسات العاملة في هذا المجال من خلال الشراكات الأردنية الأوروبية على مدى السنوات السبعة الماضية، منوهاً أن برنامج إيراسموس بلس قام بدعم 53 مشروعاً وبمبلغ تجاوز ال 30 ملون يورو.
وتم التركيز في اليوم الأول على السياسات والأولويات، المتبعة في الأردن ودول برنامج ايراسموس بلس في تعزيز ودعم مختلف الفرص الممنوحة للمؤسسات المعنية، وذلك للتحقق من القيادة الحكيمة والإدارة الرشيدة لمشاريع بناء القدرات في الجامعات ومختلف المؤسسات الأردنية، مما سيساهم في زيادة عدد هذه المشاريع وتحسين نوعيتها؛ لموائمة الاحتياجات الوطنية في كل من المجالات المعنية.
وتم توزيع المشاركين في اليوم الثاني من النشاط، وفقاً لدائرة اهتمام كل منهم، وذلك لمشاركة أفكار ومقترحات لتنفيذها في المستقبل.
تم عقد الندوة يومي الإثنين والثلاثاء الموافق 24 و 25/ 10/2022م في فندق الهيلتون، البحر الميت، وشارك في هذه الندوة 16جامعة اردنية، و 24 من المؤسسات الأردنية المختلفة، ومنها وزارة الشباب ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي، ومؤسسات التعليم والتدريب المهني، بأكثر من 100 مشارك، كما وشاركت اكثر من 74 مؤسسة من 18 دولة من دول برنامج ايراسموس بلس وتركيا بما يقارب مجموعه 100 مشارك ايضاً.

تابعو الأردن 24 على google news
 
ميثاق الشرف المهني     سياستنا التحريرية    Privacy Policy     سياسة الخصوصية

صحيفة الكترونية مستقلة يرأس تحريرها
باسل العكور
Email : info@jo24.net
Phone : +962795505016
تصميم و تطوير