2024-06-17 - الإثنين
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

احتجاجات على حفر بئر في اراض مروية في منطقة البحاث..وزير المياه لا يجيب والعدوان :اوقفنا اعمال الحفر

احتجاجات على حفر بئر في اراض مروية في منطقة البحاث..وزير المياه لا يجيب والعدوان :اوقفنا اعمال الحفر
جو 24 :
 

خاص - تفاجأ اهالي منطقة مرج الحمام بقيام احد المتنفذين بالحصول على ترخيص من قبل الجهات الرسمية لحفر بئر على مصب نبع البحاث التاريخي الذي يغذي المزارع في المنطقة وفي منطقة وادي الشتا .

وفي التفاصيل كما رواها المزارع وصاحب اراضي في المنطقة  الدكتور احمد حمود المناصير ل الاردن 24 ان ابناء المنطقة فوجئوا بوجود حفارات تقوم بالحفر في مصب عين البحاث الرئيسي والذي يغذي 300 الف دونم تعود ملكيتها لابناء المنطقة ويقام عليها مشاريع زراعية و سياحية مختلفة ، الحفر تم في قطعة ارض مملكة على حد قول المناصير لاحد المتنفذين بعد ان اقام حولها سورا  بارتفاع 6 امتار  .

وتابع المناصير قام الاهالي بمنع الحفر وتم ابلاغ المتصرف ، الذي بدوره حضر على  الفور  وامر بسحب  الحفارة والتحفظ عليها لدى الجهات الرسمية  تجاوبا مع مطالب اهالي المنطقة المحتجين . 

 وقال المناصير باليوم التالي كان هناك تجمع كبير  للمزارعين واصحاب الاراضي بالقرب من النبع لايصال رسالة الى المسؤولين ان الامر لم ينته، نظرا لعدم وضوح موقف الجهات الرسمية ورفضها الرد  على اسئلة ابناء المنطقة ، حيث لم نعرف هل فعليا تم منح ترخيص لمالك هذه المزرعة  سيما وان القانون يمنع ذلك في الاراضي المروية  والتي تعود للمواطنين وفي مناطق الينابيع الرئيسية التي تغذي الاراضي، حيث  قوبلت الاحتجاجات السلمية بالقوة المفرطة من قبل الدرك الذي حضر الى المكان بسرعة دون داع،  وقام باعتقال 7 من ابناء المنطقة وتوجيه تهمة مقاومة رجال الامن لهم .

وتساءل المناصير كيف سمحت وزارة المياه باعطاء ترخيص لحفر بئر في مناطق  لا يجيز القانون حفر ابار بها ، و بنفس الوقت تقوم بردم الابار في مناطق اللبن وغيرها بحجة انها مخالفة؟   كما تساءل المناصير: من يقف خلف ذلك المتنفذ الذي لايملك سوى 150 دونما قام بشرائها خلال الفترة الماضية ؟ ،كيف يسمح له بالتسبب بتجفيف اراضي المزارعين التي تناهز 300 الف دونم بحجة انه مستثمر يحتاج الى المياه ؟.

وقال المناصير ان ابناء المنطقة شكلوا لجنة لمتابعة القضية وحاولت هذه اللجنة لقاء مع مدير الامن العام  و وزير الداخلية ومدير شرطة العاصمة ومحافظ العاصمة  الا انهم لم يتمكنوا من لقاء احد بحجة انهم لاعلاقة لهم بالقضية . المناصير سأل : من هي الجهة المعنية ومن نقابل  لحل القضية  و اخرج الموقوفين الموجودين بالسجون دون ذنب ؟!  

من جانبه اكد محافظ العاصمة ياسر العدوان ان اعمال الحفر توقفت بعد ان تبين انها تؤثر على المواطنين الاخرين وتم سحب الحفارة من المنطقة .

واضاف العدوان ل الاردن 24 انه لا يوجد الان اية اعمال حفر وتم وقف الاستثمار بالمشروع بعد احتجاجات ابناء المنطقة .

وقال العدوان ان المحتجين تم تحويلهم الى القضاء بعد الاعتداء على رجال الامن اثناء الاحتجاجات وهو صاحب القرار في تبرئتهم او ادانتهم .

الاردن 24 حاولت الاتصال مع وزير المياه محمد النجار والناطق الرسمي عمر سلامة لاخذ رد منهم حول منح الترخيص لاعمال الحفر ولم يرد اي منهما على الهاتف .
تابعو الأردن 24 على google news