2024-09-03 - الثلاثاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

نحو (5) آلاف طبيب اردني يعملون في الخارج.. والزعبي يكشف اسباب تضاعف اعدادهم في بريطانيا

نحو (5) آلاف طبيب اردني يعملون في الخارج.. والزعبي يكشف اسباب تضاعف اعدادهم في بريطانيا
جو 24 :


خاص - أكد نقيب الأطباء الدكتور زياد الزعبي أن هجرة الأطباء من القطاع العام للقطاع الخاص وإلى خارج المملكة مرتبط بعدة عوامل، أبرزها ارتفاع نسب البطالة بين الأطباء وعدم توفر ظروف عمل لائقة وتدني الرواتب بالنسبة للقطاع العام.

وأضاف الزعبي لـ الاردن24 أن عدد الأطباء المسجلين بالنقابة وهاجروا إلى خارج المملكة يقدر بنحو (4500-5000) طبيب، فيما يبلغ عدد الأطباء العاطلين عن العمل بـ(2500) طبيب حتى اللحظة.

وبيّن الزعبي أن خروج الأطباء إلى عدة دول ومنها بريطانيا يعود إلى سببين؛ الأول للدراسة واستكمال التخصصات الفرعية والتخصصات العادية، والسبب الثاني العمل نتيجة وجود نقص بالأطباء في بريطانيا بعد خروجها من الاتحاد الأوروبي وعدم قبولها الأطباء الخريجين من أوروبا الشرقية بسبب اللغة.

وقال الزعبي إن ميزانية وزارة الصحة لا تكفي لتقديم الخدمة الصحية، نظرا لكونها تقدم الخدمة الصحية للأغلبية الساحقة من الشعب الاردني ما يشكل عبئا على الأطباء أيضا.

وكشف الزعبي عن توقيع النقابة اتفاقية مع الكلية الملكية البريطانية لتمكين الأطباء من استكمال دراستهم في بريطانيا والتخصص هناك والعمل في المستشفيات.

وأظهرت بيانات رسمية ارتفاع نسبة الأطباء الأردنيين المهاجرين إلى بريطانيا بنسبة 471% خلال العام الماضي مقانة بعددهم عام 2017.


 
تابعو الأردن 24 على google news
 
ميثاق الشرف المهني     سياستنا التحريرية

صحيفة الكترونية مستقلة يرأس تحريرها
باسل العكور
Email : info@jo24.net
Phone : +962795505016
تصميم و تطوير