2024-05-20 - الإثنين
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

عمان تختنق بالمركبات وشوارعها تتحول الى نقاط غلق.. والامانة خارج التغطية!

عمان تختنق بالمركبات وشوارعها تتحول الى نقاط غلق.. والامانة خارج التغطية!
جو 24 :


خاص - يشكو قاطنو العاصمة عمان من الازدحامات المرورية الخانقة، والتي أصبحت تعيق وصول المواطنين إلى منازلهم وأماكن عملهم ومدارسهم وجامعاتهم، فيما لم تُفلح كلّ خطط المواطنين البديلة لتفادي هذه الازدحامات، فلا يُهمّ إن خرجت باكرا أو متأخرا من منزلك أو مكان عملك، الأمر سيّان، ولن تصل إلى وجهتك في الوقت المحدد، والكارثة إذا ما كان لدى أحدهم حالة طارئة واحتاج الوصول إلى المستشفى أو احتاجت مركبة دفاع مدني الوصول إلى موقع ما!

المشكلة تفاقمت أكثر منذ نحو أسبوعين، فقد تحوّلت شوارع العاصمة في أوقات الذروة إلى نقاط غلق كامل، خاصة بعد تعديل مواعيد دوام المدارس والجامعات لتلائم مواعيد شروق الشمس في ظلّ قرار حكومة الدكتور بشر الخصاونة تثبيت التوقيت الصيفي في فصل الشتاء. واللافت أن الازدحامات لم تعد تقتصر على مناطق بعينها أو بعض الشوارع الرئيسة كما في السابق، بل امتدت لكافة مناطق العاصمة ومختلف الشوارع الفرعية التي يحاول البعض الهروب إليها للتخلص من ازدحام الطريق الرئيس.

المسؤولية في الدرجة الأولى تتحمّلها الحكومة التي تمسّكت بتثبيت التوقيت الصيفي وقامت بتعديل موعد بدء دوام المدارس والجامعات ليتزامن مع دوام القطاع الخاص، وبشكل جعل الأردنيين جميعا (عاملين في القطاعين العام والخاص، وطلبة جامعات، وطلبة مدارس) يخرجون من منازلهم في وقت واحد وبشكل لا طاقة للشوارع على استيعابه!

والمشكلة، أن الجهات ذات العلاقة بتنظيم حركة المرور وعلى رأسها أمانة عمان، لم تملك القدرة على التعامل مع هذا الواقع المروري الجديد الذي فرضه قرار الحكومة، فلا هي قدّمت حلولا مرورية، ولا أعلنت عن خطط استراتيجية تنبئ بإمكانية انهاء هذا الواقع! فيما اقتصرت المحاولات على نشر ادارة السير مرتباتها في أنحاء العاصمة لمحاولة تنظيم حركة المرور ما أمكن.

مصدر مسؤول في إدارة السير المركزية أكد أن الإدارة تبذل جهودها لتنظيم حركة المرور حسب معطيات الطريق وكثافة المركبات التي تكون متواجدة في الشوارع.

وقال المصدر لـ الاردن24 إن العاصمة عمان تستقبل يوميا نحو (200) ألف مركبة من المحافظات الأخرى، فيما تقوم مرتباتها في الميدان باجراء تحويلات مرورية للمحافظة على أفضل انسيابية ممكنة لحركة السير في ساعات الذروة.

الاردن24 حاولت الاتصال مع أمين عمان الدكتور يوسف الشواربة وأرسلت له رسالة نصية بسؤال حول اجراءات الأمانة للتخفيف من الازدحامات المرورية وهل لديها خطة مستقبلية للتخفيف من الازدحامات، لكنه لم يرد على الهاتف، كما لم يُجب مدير الادارة المشتركة محمد الفاعوري على الهاتف وذات السؤال أيضا.


تابعو الأردن 24 على google news