jo24_banner
jo24_banner

خبير يكشف اماكن تواجد النفط في الاردن: لدينا ثروات طبيعية بعشرات المليارات

خبير يكشف اماكن تواجد النفط في الاردن: لدينا ثروات طبيعية بعشرات المليارات
جو 24 :
 


خاص - كشف الخبير في مجال النفط والطاقة المهندس زهير الصادق، عن وجود نفط في منطقة الأزرق التي تعتبر من المناطق الغنية بالثروات الطبيعية، مبينا أنه يقدر ثمنه بنحو 25 مليار دينار إذا ما قامت الحكومة باستخراجه.

وأضاف الصادق لـ الاردن 24 أن الاردن غني بالثروات الطبيعية والغاز والنفط ومن الممكن الاكتفاء ذاتيا منها والتصدير للخارج، في حال كانت هناك خطة استراتيجية وجدية من قبل الحكومة لاستثمار النفط والغاز واليورانيوم.

وبين أن استخراج النفط في الأردن يتميز بالتكلفة القليلة حيث تقدر تكلفة استخراج البرميل الواحد من 10-15 دينارا فقط، مبينا أن البرميل الواحد يحتوي على 159 لترا، منها 70 لترا من البنزين بكافة أنواعه، و32 لترا من الديزل و15 لترا من الكاز، و42 لترا من الاسفلت والشحمة وزيت السيارات.

وقال الصادق إن الحكومة تستطيع تطوير حقل حمزة بحيث ينتج من 2000-3200 برميل يوميا، إضافة إلى استخراج البترول من البحر الميت والمناطق المحاذية للحدود السعودية.

وبيّن أن الكيان الصهيوني اكتشف حقلا في الجولان المحتل بقدرة انتاج هائلة ويصل إلى الحدود الشمالية مع الاردن، مشيرا إلى أن وزير النفط السوري أبلغه أن الحكومة السورية اكتشفت بئرا للنفط بالقرب من الحدود الاردنية وأغلقته حفاظا على العلاقات بين الدولتين.

وأكد الصادق أن الاردن يستطيع استخراج الثروات الطبيعية والعيش بكرامة وتسديد المديونية نظرا لكون المواطنين الأردنيين محدود ولا يتجاوز 7 مليون مواطن.


تابعو الأردن 24 على google news