2024-06-24 - الإثنين
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

إعداد قوى عاملة ماهرة لبناء محطات لمعالجة مياه الصرف الصحي بدعم من صندوق نيوتن خالدي

إعداد قوى عاملة ماهرة لبناء محطات لمعالجة مياه الصرف الصحي بدعم من صندوق نيوتن خالدي
جو 24 :
 افتتحت نائبة السفير البريطانية هيلين فازي محطة تُعد النموذج الأولي لمحطات معالجة مياه الصرف الصحي التي تعمل بالطاقة الشمسية في مدينة الفحيص، والتي تم تطويرها بتمويل من صندوق نيوتن خالدي البريطاني.

عمل طلاب الهندسة الأردنيون مع شركاء في هذا القطاع من الأكاديمية الملكية للهندسة في المملكة المتحدة وصندوق البحث والتطوير الصناعي الأردني لتصميم وبناء هذا المصنع المبتكر. حيث جمعوا الخبرة في مبادرة مشتركة بين المملكة المتحدة والأردن، مع التركيز بشكل أساسي على تعزيز الابتكار في تكنولوجيا معالجة مياه الصرف الصحي بطريقة تحقق كفاءة الطاقة وتكون فعالة من حيث التكلفة. تنفذ هذا المشروع جامعة دي مونتفورت من المملكة المتحدة وجامعة البلقاء التطبيقية في الأردن.

قالت السيدة فازي في كلمتها الافتتاحية: "اليوم، نرى نجاح التعاون البريطاني-الأردني بين القطاع الصناعي والأوساط الأكاديمية لمعالجة قضية ذات أهمية رئيسية للأردن. يدعم هذا المشروع تطلعات الأردن لتلبية 11٪ من الطلب على المياه من خلال محطات معالجة مياه الصرف الصحي بحلول عام 2025. ويتطلب هذا الطموح قوى عاملة ماهرة وتقنية مبتكرة. آمل أن يأخذ المشاركون في هذا المشروع تجربتهم مع هذا النموذج الأولي، وعملية التواصل والتعاون التي أوصلتهم إلى هنا، وجعلها نقطة انطلاق نحو جيل جديد من المهندسين الذين بإمكانهم تطبيق تعلمهم الأكاديمي للعمل مع الشركاء الصناعيين. "
جاء في البيان أن صندوق نيوتن خالدي مدعوم باتفاقية بين وزارة التخطيط الأردنية ووزارة الأعمال والطاقة والاستراتيجية الصناعية في المملكة المتحدة.

وحسب البيان، تم إطلاق الصندوق في منتدى العلوم العالمي الثامن الذي استضافته الجمعية العلمية الملكية في البحر الميت في نوفمبر 2017. والغرض منه تعزيز التنمية الاقتصادية والتماسك الاجتماعي في الأردن من خلال دعم التعاون البحثي بين العلماء والباحثين والمهندسين البريطانيين والأردنيين الذين تلقوا تعليمهم وتدريبهم في المملكة المتحدة.

تابعو الأردن 24 على google news