jo24_banner
jo24_banner

جمعية الوان للابداع الفني تقيم ندوة عن تحولات الفن التشكيلي في الاردن

جمعية الوان للابداع الفني تقيم ندوة عن تحولات الفن التشكيلي في الاردن
جو 24 :
تقيم جمعية ألوان للإبداع الفني مساء الثلاثاء الموافق 27/12/2022 في مقرها  ندوة تحت عنوان ( تحولات الفن التشكيلي في الأردن من فك الإرتباط إلى الربيع العربي )  للدكتور إياد كنعان  ، الشاعر وباحث وفنان تشكيلي  ، ويدير الندوة الدكتور مازن عصفور .

وتسعى جمعية ألوان للإبداع الفني  برئاسة الفنانة التشكيلية نهلة اسيا بالعمل على تفعيل برامجها ،  ومن بينها الندوات والمحاضرات التي  تعنى بالشأن الثقافي  , والتركيز على تطوير الفنانين التشكيلين من خلال اقامة الندوات والمحاضرات المستمرة .

   
 يذكر ان الدكتور إياد كنعان  شاعر، وفنّان تشكيليّ وبصريّ، وباحث في الفنون التشكيليّة والبصريّة. مهتم بدراسة "الخِطاب في الفنّ التشكيليّ" في الأردنّ بشكل خاص، وفي العالمين العربيّ والاسلاميّ بشكل عام، من وجهة نظر سيميائيَّة نقديَّة مقارنة. قدَّم العديد من الأبحاث والدّراسات التشكيليَّة والبصريَّة المعمَّقة، ورُشّح كتابه النقديّ تحولات الفنّ التشكيليّ في الأردنّ من فك الارتباط إلى الربيع العربيّ - بحث مؤثرات ما بعد الحداثة، الصادر عن المؤسسة العربيّة للدراسات والنشر في بيروت عام 2014، في القائمة الطويلة لجائزة الشيخ زايد للكتاب، في دورتها العاشرة عام 2016، عن فئة "الفنون والدراسات النقديَّة". قدّم العديد من المعارض الشخصيَّة، وشارك في العديد من المعارض والتظاهرات التشكيليَّة والبصريَّة العربيَّة والدوليَّة والعالميَّة، في كل من الاردنّ، وسوريا، ولبنان، ومصر، والبحرين، والسعوديَّة، والسودان، وتونس، والمغرب، وإيران، وبنغلادش، وسويسرا. شارك في العديد من المعارض المتحفيَّة، وأُدرج العديد من أعماله ضمن المقتنيات الرسميّة للمتحف الوطنيّ الأردنيّ للفنون الجميلة (الجمعيّة الملكيّة للفنون الجميلة).ه طاولت المناحي التأليفية والتحليل الفني والجمالي والتصويري
أول معرض شخصي أقامه في عام 2005 تحت عنوان نهر المدينة وكذلك ديوانه الأول الذي حمل نفس العنوان .

وبحسب ماقالته رئيسة الجمعية نهلة اسيا , أن التنقل ما بين الأماكن قد منح الفنان المزيد من التجارب الفنية التي أغنته بكثير من الأعمال  ذات الطابع الخاص بما أنه آت من خارج اللآزمان واللآمكان  فهو لا يرغب إلا أن يكون هو كما يريد وليس كما يريده الآخرين .
له العديد من الدراسات النقدية  في عدد من الدوريات الثقافية الأردنية والعربية .
 
  • جمعية الوان للابداع الفني تقيم ندوة عن تحولات الفن التشكيلي في الاردن
تابعو الأردن 24 على google news