2024-07-03 - الأربعاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

ماذا قدمت المنتخبات العربية في 2022؟.. خيبات وإنجازات تاريخية

ماذا قدمت المنتخبات العربية في 2022؟.. خيبات وإنجازات تاريخية
جو 24 :
حققت المنتخبات العربية نتائج متباينة خلال عام 2022، لكن يبقى الإنجاز الأهم هو وصول منتخب المغرب إلى نصف نهائي كأس العالم قطر 2022.

وحفظ المنتخبان المغربي والمصري ماء وجه العرب هذا العام، بوصول الأول للمربع الذهبي لنهائيات كأس العالم 2022، وبلوغ الثاني نهائي كأس أمم أفريقيا 2021، والذي أقيم مطلع العام الذي يشارف على الانقضاء.

وفشلت المنتخبات العربية في تحقيق أي بطولة هذا العام، لكن سيحتفظ الجميع بذكريات جميلة، أهمها فوز المنتخب السعودي على الأرجنتين، وكذلك انتصار تونس على فرنسا، خلال منافسات كأس العالم قطر 2022.

 ونقدم لكم في هذا التقرير أبرز ما قدمته المنتخبات العربية في عام 2022:

 شهدت النسخة التي أقيمت مطلع هذا العام ظهوراً قياسياً للكرة العربية في أمم أفريقيا، بمشاركة 7 منتخبات، وكان ذلك هو أكبر عدد من المنتخبات العربية يشارك في نسخة واحدة من البطولة.



وشاركت 7 منتخبات في كأس أمم أفريقيا بالكاميرون، وهي الجزائر، وتونس، والمغرب، ومصر، وجزر القمر، والسودان، وموريتانيا.

على خطى زياش.. 3 مواهب "هولندية" تطرق أبواب منتخب المغرب
ووصلت 4 منتخبات منها إلى الدور ثمن النهائي، وهي المغرب ومصر وجزر القمر وتونس، فيما تعرضت الجزائر وموريتانيا والسودان للإقصاء من دور المجموعات.

وفي ربع النهائي، تواجه المنتخبان المصري والمغربي، ونجح الفراعنة في حجز بطاقة العبور لنصف النهائي، بعد هدف قاتل في الأشواط الإضافية.

منتخب المغرب

فيما تعرضت تونس للإقصاء من بوركينا فاصو، ليكون المنتخب المصري، هو الممثل الوحيد للعرب في نصف النهائي.

ونجحت مصر في تخطي عقبة الكاميرون، لتصطدم بالسنغال في اللقاء الختامي، والذي حسمه رفاق ساديو ماني بركلات الترجيح.

ماذا قدمت المنتخبات العربية في تصفيات كأس العالم 2022؟
اختتمت، في شهر مارس/آذار 2022 تصيات في قارتي أفريقيا وآسيا، مُعلنة عن تأهل 3 منتخبات عربية هي "السعودية والمغرب وتونس" إلى الحدث الكروي الأكبر في العالم، إضافة إلى المنتخب القطري صاحب الضيافة.

بعد إنجاز المونديال.. منتخب مصر يستنسخ تجربة المغرب بقرار حكومي
وكان المنتخب السعودي أول المنتخبات العربية التي ضمنت التأهل للمونديال، بعد فوز المنتخب الياباني على أستراليا، في الجولة قبل الأخيرة من التصفيات الآسيوية، لتعتلي الكتيبة الخضراء قمة مجموعتها برصيد 23 نقطة، متفوقة على الساموراي الذي جمع 22 نقطة.

منتخب السعودية

وضمن التصفيات الآسيوية كذلك، احتل المنتخب الإماراتي المركز الثالث في المجموعة الأولى، ليُلاقي المنتخب الأسترالي ثالث المجموعة الثانية، في المُلحق الآسيوي، لكن الكنغر نجح في اقتناص الفوز ليفشل الأبيض في الوصول للمونديال.

جدول مباريات منتخب الإمارات في خليجي (25) والقنوات الناقلة
وفي أفريقيا، نجح المنتخب المغربي في التغلب على جمهورية الكونجو بنتيجة 4-1 في إياب المرحلة الفاصلة بعد تعادلهما 1-1 ذهاباً، ليصعد أسود الأطلس إلى المونديال، وكذلك جاره التونسي الذي تعادل سلبياً مع مالي بعد الفوز عليها 1-0 في مباراة الذهاب.

وخيمت الأحزان على مواجهة المنتخب المصري مع مضيفه السنغالي في داكار، حيث فشل الفراعنة في العبور للمونديال الثاني على التوالي، بعد الخسارة 0-1 في مباراة الإياب ليعادل نتيجة الذهاب، ثم يسقط بركلات الترجيح بنتيجة 1-3.



واحتفظ المنتخب الجزائري بسيناريو درامي لفقدان مقعد كأس العالم لصالح ضيفه الكاميروني بعد اقتناصه لدقائق معدودة، حيث فاز منتخب محاربي الصحراء ذهاباً بهدف لكنه تلقى هدفاً في بداية مباراة الإياب عن طريق إيريك ماكسيم تشوبو موتينج.

بشروط بلماضي.. موهبة جديدة تغازل منتخب الجزائر
ووصل المنتخبان إلى الأشواط الإضافية، ومع الدقيقة 118 سجل أحمد توبة هدف التعادل والتأهل للمونديال للمنتخب الجزائري، وسط فرحة عارمة من جماهير استاد مصطفى تشاكر بمدينة البليدة، لكن المنتخب الكاميروني خطف الفوز ومقعد المونديال بطريقة درامية بهدف في الدقيقة 124.

ماذا قدمت المنتخبات العربية في كأس العالم 2022؟
كانت مشاركة العرب في مونديال 2022 متباينة، حيث تعرضت قطر والسعودية وتونس للإقصاء من دور المجموعات، فيما وصل منتخب المغرب للدور نصف النهائي كأول منتخب عربي وأفريقي يُحقق هذا الإنجاز.

وخرجت قطر من دور المجموعات دون أن تحقق أي نقطة، بخسارتها ضد الإكوادور والسنغال وهولندا، فيما جمعت تونس 4 نقاط لكنها غادرت بدورها من الدور الأول بفارق نقطتين خلف فرنسا وأستراليا.



أما المنتخب السعودي فقد حقق انتصاراً تاريخياً في لقائه الأول على حساب الأرجنتين، لكنه انهزم ضد بولندا ثم المكسيك، لتتوقف مسيرته عند الدور الأول.

في المقابل، تصدر منتخب المغرب مجموعته برصيد 7 نقاط، بعدما فاز على بلجيكا وكندا وتعادل مع كرواتيا، وفي ثمن النهائي فاز بركلات الترجيح على إسبانيا، ثم أرسل البرتغال لديارها بهدف نظيف، قبل أن تتوقف مسيرة الأسود في المربع الذهبي ضد فرنسا.

بعد كأس العالم.. 3 أهداف يلاحقها منتخب المغرب في عام 2023
وفي مباراة الترتيب، انهزم المنتخب المغربي ضد نظيره الكرواتي بهدفين لهدف، لينهي أسود الأطلس مشوارهم بالبطولة في المركز الرابع، في إنجاز تاريخي لم يسبق له مثيل.

وسجلت المنتخبات العربية 12 هدفاً في المونديال، بواقع هدف لقطر، وهدفين لتونس، وثلاثة أهداف للمنتخب السعودي، فيما سجل منتخب المغرب 6 أهداف.

تابعو الأردن 24 على google news