2024-07-31 - الأربعاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

50 بالمائة من القوى العاملة في الاردن دون مستوى الثانوية العامة

50 بالمائة من القوى العاملة في الاردن دون مستوى الثانوية العامة
جو 24 :

قال رئيس المركز الوطني لتنمية الموارد البشرية الدكتور عبد الله عبابنة ان 50 بالمائة من القوى العاملة في الاردن دون مستوى الثانوية العامة ما يزيد من التشوهات في منظومة القوى العاملة في المملكة.
جاء ذلك خلال لقاء عقد اليوم الثلاثاء برئاسة رئيس مجلس هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي الدكتور بشير الزعبي ضم اللجنة الوطنية لدراسة المؤشرات الحيوية لجانبي العرض والطلب في سوق العمل الاردني التابعة لوزارة العمل وهيئة الاعتماد.
واضاف العبابنة ان تصويب هذه التشوهات يتطلب تضييق الفجوة بين جانبي العرض والطلب من خلال التركيز على سلامة منظومة تنمية واستثمار الموارد البشرية بشقيها التنموي والاستثماري.
واشار الى ان 80 بالمائة من طلبة الثانوية العامة يتوجهون الى المسار الاكاديمي و90 بالمائة من الطلبة الناجحين في الثانوية العامة يتوجهون الى الجامعات وهذا الامر خلق مشكلة ازدحام في الجامعات الاردنية وزاد من حجم المتعطلين عن العمل من الجامعيين.
ودعا الى اعادة النظر في السياسات التربوية المتعلقة بتوزيع طلبة المرحلة الثانوية بين المسارات المهنية والتقنية والاكاديمية لتصويب الاختلال الموجود في منظومة الموارد البشرية وتجويد مخرجات مؤسسات التعليم والتدريب لزيادة القدرة التنافسية للكفاءات الاردنية على المستوى المحلي والاقليمي والدولي .
وقال نقيب الصيادلة الدكتور محمد عبابنة ان 450 صيدليا سوريا يعلمون في قطاع الصيدلة الاردني في الفترة المسائية وهذا الامر ينعكس سلبا على قطاع الصيدلة الذي يعاني من البطالة.
واضاف ان عدد المراكز الصحية في الاردن 800 مركز وفي معظم هذا المراكز يقوم بصرف الدواء للمواطن موظفون لا يحملون الثانوية العامة مشيرا الى ان عدد الصيادلة في الاردن زاد عن 15 الف صيدلي.
وبين نائب رئيس هيئة الاعتماد الدكتور عصام جلهم ان الهيئة تضع البرامج الاكاديمية التي تطرحها الجامعات الاردنية بما فيها خصائص البرامج ومدى مواءمتها مع سوق العمل.
(بترا)

تابعو الأردن 24 على google news